"البطاقة الخضراء" في خطر.. "ترامب" يقترح مشروع قانون ينظم الهجرة إلى أمريكا.. والحجة حماية العائلات العاملة

بدأ الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في التطرق الى قضية أخري، وهى "الهجرة الشرعية"، بعدما فجر الأسابيع الماضية قراره بمنع المثليين من الدخول في الخدمة العسكرية، مطيحًا بقرار الرئيس الأسبق "أوباما" الذى سمح لهم بالمشاركة في الجيش.

واقترح الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، على الكونجرس مشروع قانون بشأن تنظيم الهجرة للولايات المتحدة الأمريكية.

وقال ترامب، خلال مؤتمر صحفي، "عندما كنت أخوض الانتخابات وعدت بوضع نظام لحماية الأمريكيين"، مشيرا إلى أن النظام الجديد سيحمي العائلات الأمريكية العاملة.

وأضاف ترامب أن المشروع الجديد سيخفض الفقر وسيزيد المعاشات، ويوفر على المكلفين مليارات الدولارات، وذلك عبر تغيير طريقة اعطاء أمريكا للبطاقة الخضراء للمواطنين من الدول الأخرى، موضحا أن هذه البطاقة تسمح للعيش في أمريكا والحصول على جنسية بطريقة سريعة.

وأشار ترامب إلى أن واشنطن كان لديها في العقود الماضية منظومة غير منظمة بشأن الهجرة، وكان توزع البطاقات الخضراء على الجميع، الأمر الذي كان يؤثر على العمال الأمريكيين.

وأوضح الرئيس الأمريكى، إنه سيتم تعديل نظام العمل والهجرة فيما يخص الحصول على البطاقة الخضراء، بحيث ينحصر فيمن يتحدثون الإنجليزية ويمولون أنفسهم ماليا ويطورون الاقتصاد الأمريكى.

وأضاف "ترامب"، خلال كلمته، أن تعديل البطاقة الخضراء سيسمح بحماية العمال الأمريكيين من أن يُهجّروا، ولن يأتى أحد بشكل مباشر للحصول على المساعدات الاجتماعية المخصصة لهم.

الجدير بالذكر، أن النظام المتبع، للحصول على تأشيرات الهجرة للمواطنين الأجانب، وتمكينهم من السفر إلى الولايات المتحدة للعيش والعمل دون أي من القيود المرتبطة ب تأشيرات غير المهاجرين، حتى يصبح المهاجرون مقيمين دائمين في الولايات المتحدة، ويتم منحهم البطاقة الخضراء الخاصة بهم إذا أمكنهم أن يثبتوا أنهم أوفوا بمعيار فئة محددة لتأشيرة الهجرة بغرض العمل، ويتم منح تأشيرات الهجرة على أساس: العلاقات الأسرية، والعمل، واللجوء أو الاختيار في برنامج الهجرة المتنوعة.

وأصبح العديد من المهاجرين مقيمين إقامة دائمة في الولايات المتحدة من خلال الحصول على بطاقة خضراء برعاية من مواطن من الولايات المتحدة أو أحد أفراد العائلة المقيمين إقامة دائمة قانونية.

ويكون المهاجرون الذين لديهم أفراد أسرة مباشرين من مواطني الولايات المتحدة مؤهلين للتقدم لتأشيرة الهجرة علي أساس العائلة، ويشمل أفراد العائلة المباشرين الزوج أو الزوجة، والأبناء غير المتزوجين تحت سن 21، والوالدين.

ويتم أيضا منح تأشيرات الإقامة الدائمة للمتقدمين الأجانب من خلال برنامج تأشيرة الهجرة المتنوعة للولايات المتحدة ويقوم برنامج تأشيرة الهجرة المتنوعة بإتاحة التأشيرات للمتقدمين من الدول التي لديها نسب منخفضة تاريخيا في الهجرة إلي الولايات المتحدة.

وبناء على هذا فإن المتقدمين من الدول التي أرسلت أكثر من 50،000 مهاجر إلي الولايات المتحدة في خلال السنوات الخمس الأخيرة ليسوا متاح لهم برنامج تأشيرة الهجرة المتنوعة للولايات المتحدة، وتشمل الدول غير المتاح لها حاليا برنامج الهجرة المتنوعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً