اعلان

8 قرارات جمهورية للرئيس اليوم: لجنة لدراسة المشروعات المتعثرة.. وتخصيص أراضي لإقامة مشروعات

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ قليل، عدة قرارات، عكست مدى اهتمامه بالمشروعات المتعثرة، من خلال إنشاء لجنة متخصصة لمتابعة هذه المشروعات، وتسخير عدد من الطرق، للمنفعة العامة، بالإضافة إلى تخصيص أراضي لإقامة مصانع، وتم نشر هذه القرارات في الجريدة الرسمية للدولة.

وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي القرارات الجمهورية التي أصدرها الرئيس السيسي منذ قليل..

1- لجنة دراسة المشروعات المتعثرة:

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الخميس، قرار رقم ٣٤٩ لسنة ٢٠١٧ بتشكيل لجنة لدراسة مشروعات الدولة المتعثرة برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية.

وتضم اللجنة في عضويتها مستشار رئيس الجمهورية لشئون مكافحة الفساد ومستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني ومساعد وزير الدفاع للشئون القانونية للأراضي والمشروعات ومساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ورئيس المكتب الاستشاري بالكلية الفنية العسكرية ورئيس مركز المعلومات والتوثيق برئاسة الجمهورية وممثل هيئة الرقابة الادارية وممثل عن وزارة التخطيط وممثل عن الوزارة أو المحافظة المختصة وفقا لنوعية المشروعات المتعثرة وممثل لجهاز الدولة المتعاقد علي تنفيذ المشروع ومهندس اشرف عز الدين نديم برئاسة الجمهورية (أمانة سر اللجنة).

وتختص اللجنة بتحديد مشروعات الدولة المتعثرة ودراسة أسباب تعثرها، ودراسة وتحديد الأسلوب الأمثل لإزالة التعثر واستكمال المشروعات، ومتابعة تنفيذ اجراءات إزالة التعثر، وتقييم النتائج بعد استكمال هذه المشروعات وتحديد الأسلوب الأمثل لتشغيلها.

وترفع اللجنة توصياتها إلى مجلس الوزراء، كما ترفع اللجنة تقريرا شهريا بأعمالها إلى رئيس الجمهورية، ونشر القرار في الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الخميس.

2- طريق للمنفعة العامة:

كما أصدر الرئيس قرارًا باعتبار مشروعي تطوير طرق شمال الجيزة "المرحلة الأولى" بمحافظة الجيزة، وتطوير وإنشاء قطاعات الطريق الدائري الأوسطي من أعمال المنفعة العامة.

3- محافظة البحيرة:

تضمنت القرارات التي أصدرها السيسي أيضًا، اعتبار مشروع طريق ميناء أبو قير البحري- الدولي الساحلي امتداد طريق 45 محافظة البحيرة "من أعمال المنفعة العامة.

4- تطوير الطريق الدائري:

كما أصدر الرئيس السيسي، قرار رقم ٣١٢ لسنة ٢٠١٧ باعتبار مشروع تطوير وإنشاء قطاعات الطريق الدائري الأوسطي من أعمال المنفعة العامة.

5- ميناء أبوقير:

وأصدر الرئيس السيسي أيضا القرار رقم ٣١٣ لسنة ٢٠١٧ باعتبار مشروع إنشاء طريق ميناء أبو قير البحري الدولي الساحلي امتداد طريق ٤٥ (نطاق محافظة البحيرة) من أعمال المنفعة العامة.

6- تخصيص أراضي لإقامة مشروعات:

وأصدر الرئيس السيسي كذلك قرار رقم ٣٤٢ لسنة ٢٠١٧ بالموافقة على إعادة تخصيص مساحة ٧٨٩ر٤ فدان من الاراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بجهة شمال ابو الدرج محافظة السويس لصالح القوات المسلحة لاستخدامها في إنشاء محطة محولات وشبكات كهرباء منتجع ومدينة الجلالة العسكرية.

7- تخصيص أراضي ببئر العبد:

أصدر قرار آخر يحمل رقم ٣٤٣ لسنة ٢٠١٧ بالموافقة على تخصيص مساحة ٥٦ر١٤ فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة الكائنة ناحية بئر العبد بمحافظة شمال سيناء لاستخدامها في إقامة مصنع لغسيل وتجفيف وطحن الملح.

8- مشروع نزع ملكية:

كما أصدر قرار رقم ٣٥١ لسنة ٢٠١٧ باعتبار مشروع نزع ملكية العقار الذي تشغله مدرسة كفر ميت حواي الابتدائية زمان قرية ميت حواي مركز السنطة بمحافظة الغربية من أعمال المنفعة العامة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً