اعلان

دول فضلت صحة مواطنيها وأوقفت استيراد المنتجات الغذائية من مصر رغم علاقاتها الجيدة معها...آخرهم السعودية

كتب : نجوى قطب

تتوالى قرارات الحظر على المنتجات المصرية، فبعد وقف تصدير الفراولة التي اشعلتها أمريكا بعدما أعلنت إصابة 89 من مواطنيها بفيرس التهاب الكبدي الوبائي "أ"، وكان آخر هذه القرارات، وقف المملكة العربية السعودية استيراد الأسماك من مصر.

ترصد "أهل مصر" في التقرير التالي دول أصدرت قرار بحظر المنتجات المصرية..

السعودية:

فرضت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، الخميس الموافق 3 أغسطس 2017، حظرًا مؤقتًا على استيراد الأسماك الحية من مصر، وبررت السعودية قرار الحظر بأنه اعتمادًا على النشرة التحذيرية التي اصدرتها منظمة الأغذية والزراعة "فاو"، يوم 26 مايو الماضي، بتسجيل مرض الذي يصيب الأسماك في مصر، ولم تكن هذه المرة الأولى التي تعلق السعودية استراد منتجات مصرية، فقبل سنة ونصف أصدرت المملكة السعودية قرارًا بحظر استيراد الخضروات والفاكهة مبررة ذلك لعدم صلاحيتها للاستخدام الآدمي وفقًا للهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة السعودية.

الكويت:

أصدرت دولة الكويت بتاريخ 22 سبتمبر 2016، قرار بحظر استيراد الفاكهة والخضروات المصرية، قررت لجنة سلامة الأغذية الكويتية منع استيراد الفراولة المصرية، ما لم تكن الشحنة مصحوبة بشهادة صحية، تفيد بأن المنتج صالح للاستخدام الآدمي وتحت إشراف صحي من الحكومي.

أمريكا:

كما منعت أمريكا أيضًا استيراد الفراولة المصرية في 8 سبتمبر عام 2016 بعد إصابة 89 شخصًا بالتهاب الكبدي عقب تناولهم الفراولة المصرية المجمدة، في بعض الولايات الأمريكية هما، "ميريلاند - كارولينا الشمالية - نيويورك - أوريجون- فيرجينيا - ويسكنسن - فيرجينيا الغربية"، حسب تصريحات موقع وزارة الصحة الأمريكية.

روسيا:

كما منعت الرقابة الروسية بمنع استيراد البطاطس المصرية في عام 2015، بعد إصابة البطاطس بمرض العفن البني.

الإمارات:

فرضت الإمارات العربية المتحدة عام 2016، إجراءات مشددة على الفراولة المصرية المصدرة إليها وذلك خوفًا من احتوائها على فيروسات كما أشيع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً