اعلان

وزير خارجية الصين يحث نظيره الكوري الشمالي الالتزام بقرارات الأمم المتحدة

كتب : وكالات

حث وزير الخارجية الصيني وانج يي، اليوم، نظيره الكوري الشمالي ري يونج هو، على الالتزام بقرارات الأمم المتحدة ووقف استفزاز ما وصفه بـ "النوايا الحسنة للمجتمع الدولي" من خلال إطلاق الصواريخ وإجراء تجارب نووية.

وقال وانج يي، في تصريحات للصحفيين عقب اجتماعه مع ري يونج هو، على هامش أعمال منتدى "آسيان" المنعقد حاليا بالفلبين، إنه أجرى محادثات مكثفة حثت بكين خلالها بيونج يانج على الحفاظ على الهدوء.

كما حث وانج يي، حسبما نقلت شبكة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية، الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية على وقف زيادة التوترات، مشددا على أهمية عودة جميع الأطراف إلى المفاوضات.

وقد ناشد وزير الخارجية الصيني، في بيان صدر في وقت سابق اليوم، الحكومات الأخرى على استئناف المحادثات السداسية التي تشمل كوريا الشمالية والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا واليابان وكوريا الجنوبية بالإضافة إلى الصين.

وقال وانج يي، إن الهدف هو إعادة القضية النووية في شبه الجزيرة الكورية إلى طاولة المفاوضات والسعي لإيجاد حل من خلال المفاوضات حتى يتم نزع الأسلحة النووية من المنطقة وتحقيق الاستقرار بها.

وجدد وانج اقتراح بكين بـ "تعليق مزدوج" أو وقف الأنشطة النووية لكوريا الشمالية والمناورات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية، مشيرا إلى أن هذه هي الطريقة الأمثل لتخفيف التوترات وتهيئة الظروف لإجراء محادثات جديدة. يشار إلى أن كوريا الشمالية قد انسحبت من المحادثات عام 2009 احتجاجا على الإدانات الدولية لها لإطلاقها صواريخ بعيدة المدى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً