اعلان

مصر تضع شروطاً لعجول إيرلندا.. أبرزها خلوها من فيروس" اللسان الأزرق"

كتب : سها صلاح

قال موقع "أجريلاند" الأيرلندي اليوم الأحد إن مصدرين أيرلنديين متحمسون لإمداد السوق المصري الذي أعيد فتحه حديثًا بالعجول الحية.

وكانت مصر فرضت حظرًا على استيراد اللحوم الأوروبية وخاصة الأيرلندية منذ 20 عامًا بسبب انتشار مرض جنون البقر.

ووفقاً للموقع فإن المصدرين الأيرلنديين سيدركون احتياجات الدولة من الماشية في الأيام المقبلة، مؤكدا أن عدد من كبار الشاحنين متحمسون لتصدير العجول الأيرلندية لمصر.

ووفقاً لشروط التعاقد فإنه من المطلوب أن تقضي الماشية الأيرلندية 21 يوماً في الحجر الصحي قبل تصديرها لمصر.

بالإضافة إلي ذلك فإنه يشترط أن تكون صادرات الماشية لمصر خالية من فيروس اللسان الأزرق، حيث يتعين الاحتفاظ بجميع الحيوانات في دولة خالية من المرض منذ الولادة.

وقال الموقع إن هذا الشرط يمكن أن يعطي مزية للمواشي الأيرلندية مقارنة بالماشية القادمة من دول أخرى مثل فرنسا.

وتوقع الموقع أن يحرص الموردون المصريون على شراء العجول من نوع فريزيان ولكن سعر هذه الحيوانات هو الذي سيحدد الكمية المصدرة من أيرلندا في المستقبل القريب

ويحتاج السوق المصري 150 ألف رأس بشكل أساسي سنويا كانت تورد في الغالب من أمريكا الجنوبية.

ومطلع هذا الأسبوع وافقت وزارة الزراعة والسلطات المصرية على شهادات صحية تسمح بتصدير عجول التسمين الأيرلندية للسوق المصري.

وكان من المتوقع ان تغادر أول شحنة عجول أيرلندا قبل 2016 ، وتمت الموافقة على ثلاث ناقلات مواشي منفصلة لنقل هذه الحيوانات.

وكان الموردين المصريين على استعداد لدفع 2.6 يورور لكل كيلوجرام ، لكن بسبب غلاء الأسعار عجز الموردون على تأمين النفقات .

يُذكر، أن رئيس الرابطة الوطنية للمزارعين الأيرلندية جو هيلي ناقش مع سفيرة مصر لدى أيرلندا "سهى سمير"، أول العام الجاري، فرص تصدير الماشية مباشرةً إلى مصر.

وتنظر أيرلندا لمصر على أنها أكبر سوق مستهلك فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث يبلغ التعداد السكانى لديها نحو 95 مليون نسمة، كما أنها ثالث أكبر وجهة لصادرات الأغذية الزراعية الأيرلندية إلى أفريقيا حيث بلغت قيمة صادرات الألبان والمأكولات البحرية لها 45 مليون يورو فى 2015، بحسب تقارير صحفية.

يأتي الحديث عن استيراد اللحوم الأيرلندية في الوقت الذي كشف فيه ياسر الأحول، عضو مجلس الأعمال المصري الرومانى، عن أن اللقاءات الثنائية التى شهدتها جلسات

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر مصري رفيع المستوى: مصر تحذر من تفاقم الوضع الإنساني المتردي في غزة