اعلان

وزير الري يواصل فعاليات اليوم الثاني لزيارته لأوغندا

واصل الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الموارد المائية والري، فعاليات اليوم الثانى لزيارته لدولة أوغندا، في إطار الجهود التى تبذلها مصر لتقديم خبراتها وإمكاناتها للأشقاء فى البلدان الإفريقية لتحسين الأحوال المعيشية للسكان فى المناطق النائية والتى تعانى من مشكلات مخاطر الفيضانات أو عدم وصول المياه إليها.

أكد المهندس أحمد بهاء الدين، رئيس قطاع مياه النيل، أن وزارة الموارد المائية والرى تساهم فى الحد من أخطار الفيضان بمقاطعة كاسيسى بغرب دولة أوغندا، استجابة لطلب وزارة المياه والبيئة الأوغندى، للمساعدة العاجلة فى تخفيف الآثار السلبية للفيضانات بمنطقة كسيسى بغرب دولة أوغندا، حيث أبدت مصر استعدادها الكامل لتقديم الدعم والمساعدات الفنية لدرء مخاطر الفيضانات المدمرة.

وأضاف بهاء الدين، أن هناك عدة فيضانات ضربت المنطقة في أعوام 2013 و2014 و2015، حيث طالت أضرارها العديد من المنشآت الحيوية وأدت إلى مقتل وإصابة العشرات وتشريد المواطنين وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، بالإضافة إلى تشريد المرضى وإغلاق المستشفى الرئيسي بالمنطقة وتوقفها عن تقديم خدماتها لمدة بلغت ستة أشهر، مما يبرز الأهمية القصوى والحاجة الملحة للمشروع بالنسبة لأهالي المنطقة.

وأشار إلى أن دراسة المشروع بدأت من خلال إرسال بعثة فنية ىمن خبراء وزارة الرى للإعداد لتنفيذ مشروع عاجل لدرء مخاطر الفيضانات العارمة بالمقاطعة، وبحث أفضل السبل لحماية المقاطعة من أخطار تلك الفيضانات.

وأوضح أن المرحلة الأولى للمشروع يتم تمويلها بمنحة من وزارة الري بناءً على مذكرة تفاهم تم توقيعها في إبريل 2016، ويتم تنفيذهـا من خلال شركة المقاولون العرب منذ مارس 2017 ويتوقع الانتهاء منها في نوفمبر 2017، وتشمل تنفيذ أعمال التطهيرات لنهر نيامومبا من الأحجار والصخور وتأهيل المجرى المائي، وتنفيذ أعمال الحماية للمنشآت الهامة على مجري النهر (ثلاثة مـــــدارس ومستشفى وكنيسة) باستخدام الجابيونات للوقاية من أضرار الفيضانات المدمرة بالمنطقة.

كما يتم استخدام المعدات الميكانيكية الثقيلة مثل الحفارات العملاقة والدكاكات لتنفيذ أعمال التطهيرات، ويتم تنفيذ أعمال الحفر للقطاع التصميمي للنهر بعرض 10 أمتار وعمق متوسط 2.50 متر لاستيعاب تصرف 300 م3ثانية.

وقد تم اعتماد هذه التصميمات بالتنسيق مع الجانب الأوغندي، ونظرًا لوجود كميات ضخمة من الصخـــــــور الكبيــرة بمجـرى النهـر والتي لا يمكن إزالتها باستخدام الحفارات فإنه يتم استخدام التفجير لتفتيتها إلى أجزاء أصغر يمكن إزالتها. وجاري تجهيز الموقع للبدء في تنفيذ أعمال الحماية بالجابيونات للمنشآت الهامة على مجرى النهر لحمايتها من الفيضانات والنحر.

وأكـد بهاء الدين، أن الأعمال التي تم تنفيذها والتي بلغت حتى الآن نسبة الإنجاز فيها 53.25% أنقذت منطقة كسيسي من خسائر كبيرة نتيجة الفيضانات التي ضربتها في موسم الفيضان العام الحالي عدة مرات، وهو ما قوبل بإشادة كبار المسئولين بدولة أوغندا، حيث قام وفد من مكتب رئيس وزراء جمهورية أوغندا بزيارة المشروع وتفقد الأعمال التى يتم إنجازها وتوجيه الشكر للحكومة المصرية على تنفيذ المشروع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حقيقة اختطاف طفل وتعذيبه داخل قسم شرطة بالقاهرة