بروفايل| مسيرة حسام غالي في الملاعب

أصبح حسام غالي على بعد خطوة واحدة من مغادرة القلعة الحمراء، ويعتبر غالي قائد فريق النادي الأهلي، من أفضل لاعبي خط الوسط في القرن الحالي بمصر والوطن العربي، كما شهدت مسيرته العديد من الإنجازات والاحتراف في أكثر من مكان، حيث لعب مع 6 أندية، كان أكثرهم النادي الأهلي، وشهدت مسيرته التتويج بكل البطولات الأفريقية المتاحة.

ونتعرف في هذا التقرير على مسيرة "حسام غالي" في الملاعب:-

- بدايته ونشأته

نشأ حسام غالي الذي يلعب بمركز خط الوسط، والبالغ من العمر 35 عامًا، في مركز بيلا التابع لمحافظة كفر الشيخ، وبدأ مسيرته في نادي بيلا، قبل أن ينتقل إلى ناشئي النادي الأهلي، وتدرج معه حتى صعد للفريق الأول عام 2000 لأول مرة.

- مسيرته مع النادي الأهلي "الفترة الأولى"

بدأ حسام غالي مسيرته مع النادي الأهلي في موسم 20002001، واستطاع ان يثبت حضوره في تشكيلة ضمن اسماء قوية في نفس مركزه، وكانت أول مباراة لعبها رفقة الفريق أمام نادي الشمس، بينما كان دوري أبطال أفريقيا بنفس العام، موعد غالي مع أول أهدافه بالقميص الأحمر عندما سجل هدفًا رائع بطريقة "باكورد" في مرمى چان دارك، وتابعه بالهدف الثاني مع الأهلي في المباراة التالية أمام شباب بلوزارد، وظل حسام غالي يبدع ويتطور داخل النادي الأهلي، وكان السبور الأفريقي موعد مع أولى أهدافه النهائية في مرمى فريق كايزر تشيفز، حتى رحل لأول مرة من النادي الأهلي عام 2003، مسجلًا مع الشياطين الحمر 5 أهداف ومحققًا 5 بطولات "دوري - 2 كأس - أفريقيا - سوبر أفريقي".

- المسيرة الاحترافية

بدأ غالي مسيرته الاحتراقية عبر بوابة فينورد الهولندي عام 0304، في صفقة بلغت 1.5 مليون يورو، وحقق مستوى جيد في 55 مباراة شارك بها، سجل فيهما 3 أهداف وصنع 5 آخرين في موسمين، ليرحل بعدها إلى أراضي البريميرليج الإنجليزي حيث أقوى دوري في العالم، وأصبح لاعبًا في صفوف توتينهام هوتسبير عام 0506، في صفقة بلغت 3 مليون يورو.

ونجح في تسجيل 3 أهداف وصنع 6 آخرين في 34 مباراة في موسمين، وترك النادي بعد المشكلة التي حدثت مع مدرب فريقه آنذاك "مارتن يول" بعدما استبدله المدرب بعد عشر دقائق من نزوله الملعب، ليرحل من صفوف توتينهام ويبدأ مسيرة جديدة في الدرجة الثانية الإنجليزية معارًا لفريق ديربي كاونتي عام 0708، ولم تكن تجربة ناجحة حيث لعب 16 مباراة ولم يصنع سوى هدفًا وحيدًا، ووقع بعدها مع نادي النصر السعودي عام 0910، واستطاع أن يسجل هدفًا ويصنع 4 اخرين، ثم عاد إلى النادي الاهلي وصار كابتن الفريق.

- النادي الأهلي "الفترة الثانية"

عاد حسام غالي إلى النادي الأهلي عام 1011 لأول مرة بعد غياب 7 أعوام من رحيله، وعرف مع الأهلي طعم الإنجازات والبطولات من جديد والتي كان فقدها بالخارج، وسجل في 5 مناسبات مختلفة، كما توج ب3 بطولات "دوري - أفريقيا - سوبر مصري".

- العودة إلى الاحتراف مرة أخرى

رحل غالي بعد 3 سنوات قضاها مع الأهلي مره اخرى عام 1314، لينضم إلى صفوف ليرس البلچيكي معارًا بعد مشادة مع مدرب الأهلي البرتغالي مانويل جوزيه، ولم تمتد فترة رحيله طويلًا، ففي 32 مباراة شارك فيها مع الفريق البلچيكي استطاع ان يسجل هدفًا واحدًا ويصنع 4 آخرين.

- النادي الأهلي "الفترة الثالثة حتى الآن"

عاد حسام غالي للمرة الثالثة إلى النادي الأهلي موسم 1415، ولكن هذه المرة كقائد للشياطين الحمر، واشتهر "بالكابيتانو" نظرًا لروحه وقيادته داخل الفريق، والتي استطاع فيها أن يسجل 5 أهداف، كما رفع مع الأهلي 5 بطولات كقائد للفريق " 2 دوري - 2 سوبر مصري - 1 كونفدرالية".

- المسيرة الدولية مع منتخب الفراعنة

كان أول تواجد له مع المنتخب المصري في مباراة الصين بكأس الحضارات القديمة عام 2001، وشارك خلال مسيرته مع المنتخب في 69 مباراة، سجل فيهما 3 أهداف كانت أمام "موريتانيا - السعودية - غينيا" كما حقق مع منتخب مصر الأول ثلاث بطولات "نيلسون مانديلا الدولية 2006 - دورة الألعاب العربية 2007 - كأس أفريقيا 2010".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شعبة الدواجن: 120 جنيها السعر العادل لـ كرتونة البيض.. ولا يوجد مبرر لزيادتها