اعلان

ليس تحرشا جنسيًا فقط.. تعرف على جرائم أخرى يرتكبها أساتذة الجامعات

بين لحظة وأخرى، يسقط أستاذ جامعي من نظر طلابه، ليسكن الخوف بدلًا من الحب في قلوب الطلاب للأستاذ الجامعي وللجامعة بشكل عام، وتنوعت جرائم أساتذة الجامعات ما بين تحرش واعتداء جنسي وتعد بالضرب وتهديد الطلاب بالرسوب، وفي النهاية الطالب هو من يدفع الثمن.

وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي عددا من الجرائم التي ارتكبها أساتذة الجامعات..

- الابتزاز والتصوير بدون ملابس:

في واقعة ليست جديدة من نوعها، انتشر مقطع صوتي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، لأستاذ جامعي يدعي ياسين لاشين، أستاذ الرأى العام بكلية إعلام جامعة القاهرة، يبتز طالبة، ويطلب منها خلع ملابسها وتصويرها عارية، بهدف إقامة علاقة "جنسية" معها دون أن يفتضح أمره.

وبعد انتشار التسجيل الصوتي المسرب بشكل سريع، كشف الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة الجديد، أن الواقعة المتهم فيها الدكتور لاشين، قيد التحقيق، موضحًا أنه لو ثبت صحة تلك التسريبات سيكون هناك عقوبات رادعة تصل إلى إقالته من وظيفته.

ولكن الأستاذ المتحرش لم يصبه الخوف من افتضاح أمره، بل أصر على أن يكمل مسيرته، فعلق الدكتور لاشين، على إحالته للنيابة للتحقيق معها قائلًا: "أنا سعيد بإحالتي للنيابة".

التعدي بالضرب بسبب المصعد المتحرك:

وفي مايو العام الماضي، حررت طالبة في جامعة المنصورة محضرا بكلية التربية، تتهم فيه دكتور في جامعة المنصورة، بالتعدي عليها بالضرب والسب، أثناء محاولتها استخدام المصعد الخاص بالكلية، لعدم قدرتها على صعود السلم، لإصاباتها بتهتك في "الركبة"، وعندما أصرت الطالبة على استخدام المصعد، سحلها الدكتور أمام زملائها.

وعلى الفور حققت الجامعة في الواقعة، وأصدر الدكتور محمد حسن القناوى، رئيس جامعة المنصورة، قرارًا بوقف الأستاذ الجامعي المتهم بالتعدي على الطالبة، عن العمل احتياطيًا، لمصلحة التحقيق، لمدة ثلاثة أشهر، أو لحين انتهاء التحقيق، بالإضافة إلى وقف صرف ربع راتبه.

متحرش فنون جميلة:

وفي العام ذاته انتشرت حملة على "فيس بوك"، على أستاذ بكلية فنون جميلة منشور فيها لقطات مصورة للرسائل الجنسية التى كان يرسلها لطالبات الكلية، وذكرت الطالبات أن الاستاذ الجامعي يهددهن بالدرجات في حالة عدم تنفيذ ما يريده، وحملت الصفحات التي تم تدشينها عبر موقع التواصل الاجتماعي اسم "متحرش فنون جميلة".

ووقع طلاب الدفعة الأولى والثانية والثالثة، بقسم الجرافيك بكلية فنون جميلة شكوى وقاموا بتوجيهها إلى الجامعة، لإتخاذ الإجراءات القانونية ضده.

كرامة الطالب خط أحمر:

كما تقدم اتحاد طلاب كلية الإعلام بجامعة القاهرة، بشكوى للدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة السابق، ضد أستاذ بكلية الإعلام بالجامعة، بسبب تهديده المستمر لهم بالرسوب وإهانتهم، وكان ذلك يوليو العام الماضي.

وقام اتحاد الطلاب في ذلك الوقت بجمع توقيعات من الطلاب المتضررين ورفعها لرئيس الجامعة لاتخاذ جميع الإجراءات القانونية، بالإضافة إلى تدشين حملة بعنوان "كرامة الطالب خط أحمر" على مواقع التواصل الاجتماعي.

إساءة وألفاظ تخدش الحياء:

وفي أبريل عام 2015، تقدم عدد من طلاب قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، بمحضر ضد أستاذ جامعي بتهمة الإساءة لهم وإطلاقه ألفاظ خادشة لحياء للفتيات وتهديد الطلاب بالرسوب في مادته.

وأشار الطلاب، فى شكواهم، إلى أن الأستاذ الجامعي، تعمد تأخير الطلاب والطالبات حتى منتصف الليل بالكلية، في إحدى الامتحانات، مما يعرض حياتهن للخطر وحدوث العديد من حالات الإغماء بين صفوف الطلاب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً