اعلان
اعلان

حصل علي جيتار كجائزة فنية..وهو صاحب إيقاع مختلف رقصًا وغناء في الذكرى الـ40 لرحيل "إلفيس بريسلى" تعرف علي أبرز أعماله

إلفيس بريسلى مغن وممثل أمريكى، انبهر منذ الصغر بالموسيقى واهتم بها بحب شديد، رشح لعدد من المسابقات، وكانت الموسيقى هي السبب في حصوله على أول جيتار له كجائزة في إحدى المسابقات عام 1946، ولم يكن هذا هو الجيتار الأخير في حياة إلفيس بريسلي الحافلة، التي أذاب فيها موسيقى الكونتري مع الروك أند رول، فانفعل معها وبها وأرتج المسرح تحت قدميه بعد أن زلزله برقصه وأغانيه.

ميلاده

ولد فى 8 يناير1935، بمدينة توبيلو بولاية ميسيسيبى بالولايات المتحدة الامريكية، وهو يعتبر من أشهر المغنيين فى العالم الذين اجتذبوا المراهقات بهيستيريا بالغة، وما زال عشاقه يتهافتون على قصره بممفيس رغم وفاته منذ عام ١٩٧٧.

بدايته الفنية

بدأ مشواره الفني بتكوين فرقة موسيقية صغيرة تقدم فنها داخل الحانات، ثم جاء الإتفاق مع أحد المنتجين الذي استمع إلى غنائه وأعجب بأسلوب إلفيس الغنائي المميز في الظهور والتألق، وبدأ بريسلي رحلته الجادة في عالم الموسيقى بتسجيل أولى أغانيه بعنوان

" “That's All Rightوتبعها بأغنية" Blue Moon Of Kentucky"،وقد حققت الأغنيتان الكثير من النجاح، وتوالت أعماله وعروضه المسرحية.

أعماله الفنية

قدم حوالي 30 فيلما كان أولها فيلم " أحبيني أكثر" عام 1956، ومن أشهر أفلامه " تحيا لاس فيجاس، وهاواي الزرقاء"، وتوالت أفلامه بعده.

أعماله الغنائية

نذكر من أغنياته الشهيرة "لا تكن قاسيًا، أحبني بلطف، صخرة السجن، أريدك.. أحتاجك.. أحبك وغيرها" الكثير من الأغاني التي سلبت الشباب وما زالت تلقى صدى واسعًا بينهم حتى الآن.

جوائزه

1-الصالة الفخرية للروك آند رول (1986).

2-جائزة غرامي لإنجاز العمر (1971).

وفاته

توفى في 16 من أغسطس عام 1977، عن عمر يناهز 42 عامًا، بعد أن وصل إلى مرحلة انهيار تدريجي وأدمن المخدرات وعثر عليه ميتًا نتيجة لتناوله جرعة مخدر زائدة.

يذكر أن حقق ألفيس بريسلي على مدار تاريخه الفني أعلى نسب مبيعات لألبوماته الغنائية، فبيع له أكثر من 750 مليون تسجيل عالمي، فكان له 120 أغنية فردية وصلت إلى قائمة أفضل 40 أغنية أمريكية مبيعًا، و20 أغنية وصلت إلى المركز الأول، وخلال الفترة ما بين عامي 1956، 1962 تمكن من أن يصل بـ 24 أغنية متتالية إلى قائمة أفضل 5 أغانى، وأستطاعت كل من هذه الأغاني أن تبيع أكثر من مليون نسخة، ولم يستطع أحد أن يحقق هذه الأرقام، كما قام ألفيس بإحياء العديد من الحفلات الناجحة "بلاس فيجاس، وفى كافة أنحاء الولايات المتحدة"، وكان آخر حفلاته في إنديانا بوليس في يونيو 1977.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل