اعلان

مرصد الإفتاء: الأداة الأمنية وحدها لا يمكن أن توقف عمليات الدهس

قال مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية، إن العمليات الإرهابية التي تتم عبر الدهس بالشاحنات تعد الأصعب والأكثر تعقيدًا في العالم، وإمكانية منعها تعد ضئيلة للغاية مقارنة بالعمليات الإرهابية الأخرى التيتتم عبر الوسائل التقليدية سواء أكانت متفجرات أم أسلحةآلية، إلا أنه يمكن تطبيق عدد من الاستراتيجيات على المدىالمتوسط والبعيد تسهم بشكل كبير في منع تلك العمليات.

ومن بين تلك الاستراتيجيات التي تسهم في مواجهة عملياتالدهس الإرهابية ما يسمى استراتيجية الوقاية من الإرهاب،وترتكز على عدة أسس، أهمها المتابعة لوقف الهجمات الإرهابية،ومنع الأفراد من الانضمام للمنظمات الإرهابية أو المنظماتالمتطرفة، بما فيها منظمات اليمين المتطرف؛ تعزيز إجراءاتالحماية ضد الهجمات الإرهابية؛ معالجة آثار أي هجوم إرهابيفي حال وقوعه بشكل سلس وهادئ.

وتتطلب تلك الاستراتيجية عدة معايير للنجاح، أهمها نشر هذهالأفكار لدى المراحل العمرية المختلفة وفي المدارسوالجامعات، لتشجيع الطلاب على استكشاف الثقافات والدياناتالأخرى، وتعزيز التنوع، ورفض التحيزات المتعصبة والعنصرية،وتنمية مهارات التفكير الإيجابية، وتعزيز التنمية الروحيةوالأخلاقية والاجتماعية والثقافية للتلاميذ.

وقد طبقت بريطانيا هذه الاستراتيجية وحققت نجاحات كبيرة،وتمكنت السلطات البريطانية من منع الكثير من الحوادثالإرهابية وإحباط عدد من محاولات التسلل إلى بريطانيا بهدفتنفيذ عمليات إرهابية.

استراتيجية أخرى يشير لها المرصد لمواجهة عمليات الدهسالإرهابية، وهي استشعار الإرهاب والاستعانة بالشريك المجتمعيفي استشعار خطر التطرف والإرهاب عن طريق شراكةمجتمعية شُرطية تسعى للتعرف على الشخصيات المرجحتطرفها أو مشاركتها في أعمال عنف عن طريق تطوير نماذجلأنماط التحول للتطرف وصفات وسلوكيات المتطرفين بهدفالتعرف عليهم في المراحل الأولى والعمل على إخضاعهم لبرامجمراجعة وإعادة تأهيل ودمج في المجتمع.

وأضاف المرصد أن الأداة الأمنية تكاد تكون عاجزة وحدها أمامعمليات الدهس الإرهابية التي تحدث هنا أو هناك وتوقع الكثيرمن الأبرياء من بين قتيل وجريح، لذا يجب أن تكون المعالجاتالفكرية وتطوير الاستراتيجيات العملية والبحثية هو الشغلالشاغل لدوائر صنع القرار في الدول والمجتمعات التي تعانيمن موجات الإرهاب الغير تقليدي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بعد تأكد غياب مرموش.. رمضان صبحي البديل أمام بوركينا فاسو وغينيا بيساو (خاص)