ضباط شرطة يسيئون للداخلية.. وعبد الغفار التجاوزات فردية ولا أحد فوق القانون

ما بين "مخدارت وسلاح وهيروين وقتل ورشوة" اتهامات تواجه العديد من رجال الشرطة في الأونه الأخيرة، كانت على إثرها صدى كبير على وزارة الداخلية، التي واجهة انتقادات كبيرة لهم، فرجل الشرطة المطلوب منه التصدي لتلك الجرائم، نراه اليوم متهما بها أمام القضاء.

ويرصد " أهل مصر" في التقرير التالي أبرز القضايا التي اتهم فيها أفراد من الشرطة في الفترة الأخيرة على النحو التالي: 

تجارة في المواد مخدرة

تمكنت مباحث قسم ثان الغردقة من ضبط ضابط شرطة لاتجاره في المواد المخدرة وعثر بحوزته 800 قرص من عقار التامول المخدر، ومبلغ مالي 800 جنيه وهاتفين محمول بشارع الشهر العقاري القديم بالغردقة.

القتل

وألقت الأجهزة الأمنية، القبض على ضابط شرطة أطلق النيران على شقيق زوجته ببولاق الدكرور بسبب نشوب مشاجرة بين الضابط وأسرة زوجته أثناء جلسه طلاقها، ونشبت بينهما مشاجرة وتعدوا عليه بالضرب، على أثرها قام الضابط بإطلاق الأعيرة النارية في الهواء، وأصيب شقيق زوجته بطلق ناري.

الاتجار في الحشيش

في واقعة غريبة، تمكنت أجهزة الأمن من ضبط ضابط شرطة، متلبسًا بحيازة مخدر الحشيش في أثناء تفتيشه بإحدى بوابات وزارة الداخلية.

وكشفت التحقيقات أن الضابط "أنور. ع" حاول الدخول إلى مبنى وزارة الداخلية من خلال بوابة "2 "اتجاه أكاديمية الشرطة، وارتاب به أحد ضباط المفرقعات المكلف بتأمين البوابة، واستوقفه لتفتيشه فعثر بحوزة الأول على 3 جرامات من جوهر الحشيش المخدر.

رشوة

ألقت مباحث الأموال العامة بوزارة الداخلية، القبض على ضابط في مباحث التهرب الضريبي بدمياط، متلبساً بتقاضي رشوة من أحد أهالي "جمصة" في الدقهلية، بتهمة التلاعب في أحد ملفات التهرب الضريبي الخاص بالمواطن.

كشفت التحقيقات أن أحد المواطنين، أبلغ عن ضابط الشرطة طلب منه مبلغا ماليًا مقابل التلاعب في أحد ملفات التهرب الضريبي الخاصة به، وتم الاتفاق على دفع 30 ألف جنيه، نظير إتمام التلاعب في الملف وعدم دفع أي غرامات تضرب ضريبي، وسجّلت مباحث الأموال العامة، اللقاء بينهما، وتم ضبط الضابط، وأُحيل للنيابة للتحقيق.

هيروين

ألقت قوات الأمن بكمين شرطة بمدينة نصر، من القبض على ضابط شرطة، عثر داخل سيارته على مخدر الهيروين.

كشفت التحقيقات أن الضابط المتهم يعمل في أحد المحافظات،جلبا مخدر الهيروين ووضعه داخل سيارته مستغلا وظيفته في عدم استيقافه من أجهزة الأمن، إلا أن رجال المباحث تمكنوا من ضبطه.

تجارة سلاح

ألقت قوات الأمن القبض على تاجر سلاح كان في طريقه لتوصيل 22 فرد وبندقية خرطوش أعلى الطريق الدائري بمركز الوراق، لكن المتهم "فوزي .ر" 42 سنة، فجر مفاجأة من العيار الثقيل، وزعم تورط رئيس مباحث قسم ثانٍ شبرا الخيمة، واثنين من معاونيه وأميني شرطة.

وأمرت نيابة الوراق بشمال الجيزة، بحبس رئيس المباحث، واثنين من معاونيه، 4 أيام على ذمة التحقيقات، قبل أن يقرر قاضي معارضات الوراق بمحكمة الجيزة الابتدائية، تجديد حبسهم؛ لاتهامهم بإحراز سلاح ناري دون ترخيص، وحيازة المخدرات، والتزوير.

تعليق الداخلية

ومن جانبه قال اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، في التصريحات سابقة عقب أن الوزارة تعرض لموجة شديدة من الهجوم، في الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى أن هناك محاولة لتضخيم الأحداث وإظهار تجاوزات الشرطة على أنها تتم بشكل ممنهج وجماعي، وهو ما يتنافى مع الحقيقة تمامًا، مؤكدًا أن سياسة وزارة الداخلية تقوم على محاسبة المخطئ وعدم التستر عليه.

وأكد عبد الغفار، أنه ضد أي تجاوز أو توجيه أي إهانة لمواطن، لأن كرامة المواطن من كرامة الدولة، وأن خطأ أو تجاوز من ضابط أو فرد أو أكثر لا يعبر عن منهج العمل داخل وزارة الداخلية، لافتًا في الوقت نفسه إلى أنه يقوم يوميًا بمحاسبة ضباط وإحالتهم إلى النيابة العامة، إذا قاموا بتجاوزات أو تقصير.

وأضاف، أن" التجاوزات داخل جهاز الشرطة تحدث من قلة قليلة لا تعد على أصابع اليد الواحدة، وبالتالي لما نجد من هذه التجاوزات أزمة، فهناك مبالغة ومحاولة متعمدة لإسقاط جهاز الشرطة، فإذا أخطأ 10 أو 15 ضابطاً، ما ذنب الـ40 ألفًا الباقين".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً