اعلان

"حضور الملائكة" و"قيام الليل كله".. 7 فوائد لصلاة الفجر

صلاة الفجر أو ما تسمى بصلاة الصبح، هي أول صلاة فرضت على المسلمين، كما لها فوائد في الدنيا والآخرة، وتعد من أفضل الأعمال للتقرب من الله في بداية اليوم.

وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي 7 فوائد لصلاة الفجر..

1- صلاتها في جماعة مع صلاة العشاء تعادل قيام اليل كله، قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله" رواه مسلم.

2- كما أن صلاة الفجر تحمي الشخص منذ خروجه من بداية اليوم، فقال رسول الله- صلي الله عليه وسلم-: "من صلى الفجر فهو في ذمة الله رواه مسلم"

3- الشعور براحة نفسية والبدانية، فقال رسول الله- صلي عليه وسلم-: "إذا استيقظ المسلم من نومه فذكر الله وتوضأ وصلى؛ أصبح نشيطًا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلانا".

4- أداء صلاة الفجر في وقتها مع الجماعة من أسباب دخول الجنة والنجاة من النار مع أداء صلاة العصر، قال- صلى الله عليه وسلم-: "من صلى البردين دخل الجنة" متفق عليه.

5- تحضر الملائكة أثناء صلاة الصبح والعصر قال- صلى الله عليه وسلم-: "يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الصبح وصلاة العصر ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم الله – وهو أعلم بهم – كيف تركتم عبادي؟ فيقولون تركناهم وهو يصلون" متفق عليه.

6- أكثر الخيرات التي يمكن للمصلي الحصول عليه، قال- صلى الله عليه وسلم-: "إن صلاة ركعتي الفجر خير من الدنيا وما فيها لذلك من فضل وثواب صلاة الفجر إنها تغني عن الدّنيا وما فيها، لذلك نحرص على حضور صلاة الفجر ونصليها بوقتها وعدم تأخيرها لطلوع الشّمس".

7- "فضل وثواب صلاة الفجر في جماعة هي تعادل نور يوم القيامة أي يكون للمسلم نور من الله تعالى ينير وجهه لتدل على حضوره وحرصه على صلاة الفجر في الدّنيا، أي كره النّوم وفضّل صلاة الفجر على النّوم".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء: الدولة تستهدف الوصول لصادرات تتجاوز 145 مليار دولار في 2030