اعلان

إشادة حكومية بالمدارس اليابانية.. مصروفاتها لا تزيد عن 4 آلاف جنيه.. وهيئة الأبنية التعليمية: افتتاح 28 مدرسة في بداية العام الجديد

يبدو أن مصر تسعى إلى تعميم مبادرة التعليم المصرية اليابانية التي تأتي في إطار ما يمكن أن تقدمه التجربة اليابانية في التعليم، مع تطبيق آليات جديدة في الإدارة فضلًا عن الاهتمام بالأنشطة التربوية المدرسية التي تدعم المهارات الخاصة وتهتم ببناء الشخصية، حيث إن المشروع يعود إلى زيارة السيد رئيس الجمهورية إلى اليابان والاتفاق على الشراكة بين دولتى مصر واليابان في مجال التعليم..

المدارس المصرية اليابانية

هي مدارس مصرية حكومية، ولكنها على غرار المدارس اليابانية من حيث الإنشاء، ولكنها بمنهج مصري حكومي، الفصل يوجد به 40 طالبًا فقط، وكل طالب له مقعد مخصص له هو فقط، بالإضافة إلى وجود "بابين" داخل الفصل باب من الأمام مخصص للدخول وباب من الخلف مخصص للخروج ويوجد به سبورتان، سبورة مخصصة للعملية التعليمية وشرح الدروس وتوجد فى بداية الفصل، والسبورة الثانية توجد فى نهاية الفصل وهى مخصصة للجدول التنظيمى للعملية التعليمية، بالإضافة إلى وجود "أرفف" فى كل فصل لاحتواء أغراض الطلاب من الشنطة المدرسية والملابس وخلافه.

وعن شروط القبول بالمدارس

قالت هبة رزق، معاون وزير التربية والتعليم والتعليم الفني للتخطيط ومشروع المدارس المصرية اليابانية: إن من شروط قبول الطلبة من مرحلة رياض أطفال حتي الصف الأول والتحويل من الصف الثانى إلى الصف الثالث الابتدائي من المدارس الرسمية (عربي أو لغات أو أزهرى)، حيث إن قبول kg1 من سن أربع سنوات، وkg2 من سن خمس سنوات، والصف الأول الابتدائى سن ست سنوات، واستكمالًا حتى الصف الثالث الابتدائي، مؤكدة على أن الأولوية للطالب الأكبر سنًا، طبقا للموقع الجغرافي، ويتم التقديم عن طريق الموقع الرسمي للوزارة، ثم بعد انتهاء فترة التقديم يتم ترتيب قائمة بأسماء الطلاب؛ لتذهب إلى الإدارة التعليمية التابع لها المدرسة، وتكون على مرحلة واحدة فقط، أما المواصلات فتترك لكل مدرسة.

مصروفات الدراسة

ذكرت "رزق" أن مصروفات المدرسة تتراوح بين (2000) كحد أدنى و(4000) كحد أقصى لكل طالب، تحددها المديرية التابعة لها المدرسة.

المدة الزمنية للعام الدراسي

كشفت الدكتورة رشا شرف، المشرفة على الإدارة العامة للعلاقات الدولية، ومدير مشروع المدارس اليابانية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن اليوم الدراسى بها ينتهى بفارق ساعتين عن انتهاء اليوم العادى، قائلة: "يعنى لو المدارس بتخلص الساعة واحدة ظهرا.. المدارس المصرية اليابانية هينتهى اليوم الدراسى فيها الساعة الثالثة عصرا".

وأضافت "شرف"، فى تصريحات صحفية، أن العام الدراسى فى المدارس المصرية اليابانية، ينتهى فى 30 يونيو، حيث إنه أطول من العام الدراسى العادى بشهرين.

ويرجع السبب فى مد هذه الفترة الزمنية، هو وجود أنشطة كثيرة على مدار اليوم الدراسى، حيث إن نشاط الحوار والمناقشات يستهلك فقط 35 ساعة سنويا، ولا بد أن يشترك ولي الأمر فى التفاعل مع المدرسة لمدة 20 ساعة فى السنة.

موعد تسليم المدارس

قال اللواء يسري عبدالله، رئيس هيئة الأبنية التعليمية: إنه جار إنشاء 45 مدرسة يابانية على مستوى محافظات الجمهورية، وأن كل ما يثار عن وجود أزمة فى عمليات بناء المدارس المصرية اليابانية "غير صحيح".

وأكد رئيس هيئة الأبنية التعليمة، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"على أنه سيتم افتتاح 28 مدرسة يابانية في بداية العام الدراسي الجديد، مؤكدا أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تسابق الزمن، للانتهاء منها قبل بدء العام الدراسي.

أماكن المدارس على مستوى الجمهورية

قال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية: إنه يجرى تنفيذ عدد 28 مدرسة من المدارس اليابانية، على مستوى جمهورية مصر العربية، وتكون المدارس، في القاهرة مدرسة واحدة بالشروق (1)، وفي مرسي مطروح المدرسة المصرية اليابانية بالحمام، وفى البحيرة يوجد مدرسة واحدة بالنوبارية، فى السويس يوجد مدرسة واحدة وهي المدرسة المصرية اليابانية بفيصل، أما فى الإسماعيلية يوجد مدرسة واحدة وهي المدرسة المصرية اليابانية بالإسماعيلية، أما فى جنوب سيناء يوجد مدرسة واحدة بطور سيناء.

وفي محافظة الدقهلية يوجد 3 مدارس وهم ( المدرسة المصرية اليابانية بجمصة، المدرسة المصرية اليابانية بتمي الامديد، المدرسة المصرية اليابانية بميت غمر) وفي محافظة الجيزة يوجد 3 مدارس أيضا في ( حدائق أكتوبر، المدينة الصناعية بأكتوبر، والشيخ زايد)، أما فى محافظة القليوبية يوجد مدرسة واحدة فى العبور.

وفى بني سويف يوجد مدرسة واحدة فى بني سويف الجديدة، أما فى البحر الأحمر يوجد مدرسة واحدة بالغردقة (1)، وفي كفر الشيخ يوجد مدرسة واحدة ببيلا، أما فى اسيوط يوجد مدرسة واحدة بأسيوط الجديدة، وفي الشرقية يوجد 3 مدارس في المناطق التالية ( كفر صقر، العاشر من رمضان (1)، العاشر من رمضان (2) ).

وشملت القائمة مدرسة واحدة فى محافظة بورسعيد داخل حي العرب، وفى المنوفية يوجد مدرستان، واحدة بشبين الكوم والثانية بقويسنا، وفى دمياط يوجد مدرسة واحدة في دمياط الجديدة، وفي الفيوم مدرسة واحدة فى منطقة الفيوم الجديدة أما فى الغربية يوجد مدرستان، واحدة فى طنطا والأخري فى الشهيد كريم رفعت أحمد، وأخيرا فى أسوان يوجد مدرسة واحدة وهي المصرية اليابانية بالرديسية.

اهتمام الحكومة بالمبادرة

عقد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء في وقت سابق، اجتماعًا لمتابعة الجهود المبذولة لبناء المدارس اليابانية، جاء ذلك بحضور وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، ورئيس الهيئة العامة للأبنية التعليمية.

قال السفير أشرف سلطان المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء: إن رئيس الوزراء قد أشاد فى مستهل الاجتماع بمبادرة التعليم المصرية اليابانية، التي تأتي في إطار ما يمكن أن تقدمه التجربة اليابانية في التعليم، مع تطبيق آليات جديدة في الإدارة فضلًا عن الاهتمام بالأنشطة التربوية المدرسية التي تدعم المهارات الخاصة وتهتم ببناء الشخصية.

كما وجه بضرورة تقديم كافة التسهيلات وتوفير كافة الإمكانات المطلوبة لإنجاح تلك المبادرة، التي ستسهم في إعداد أجيال قادمة من الطلاب القادرين علي الابتكار ويملكون روح المنافسة.

وخلال الاجتماع تم استعراض الجهود المبذولة فيما يتعلق ببناء المدارس اليابانية كتجربة جديدة تثرى منظومة التعليم في مصر، فضلًا عن عدد من المقترحات الخاصة بأسلوب عمل تلك المدارس، وذلك في ضوء الأولوية التي توليها الحكومة لهذا القطاع الحيوى.

بينما قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم: إن المدارس اليابانية مناهجها مصرية تهتم ببناء شخصية الطالب، مؤكدا على أن عددها 28 مدرسة، بمصروفات تتراوح بين ألفين إلى 4 آلاف جنيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حريق في مقر قيادة اللواء الشرقي في كريات شمونة جراء سقوط صاروخ