5 أسباب تؤدي إلى استئصال الرحم تعرفي عليها

تعتبر عملية استئصال الرحم من أخطر العمليات على المرأة، وبالطبع لها أسباب معينة تسلتزم لإجراء هذه العملية، ولها نتائج تؤثر علي حياة المرأة فيما بعد، عليكي معرفتها قبل إجراء هذه العملية، اليكي أبرز 5 نتائج لإستئصال الرحم:

1- حدوث نزف من الرحم أثناء الولادة يعتبر من الحالات الحرجة، والتي تستوجب اتخاذ إجراء سريع لوقفه؛ نظرًا لما يشكله من خطورة على حياة الأم، ويكون قرار إزالة الرحم أمرًا مرتبطًا بالحالة أثناء الولادة، ويعتمد على قرار الفريق المعالج بعد مناقشة الأمر مع الأهل والزوج بصفة خاصة.

2- تتم عادة إزالة الرحم فقط عند السيدات الصغيرات في العمر مع المحافظة على المبيضين؛ لما لهما من أهمية في الهورمونات لدى السيدة، أما في الحالات التي تتم فيها إزالة الرحم بعد انقطاع الطمث فقد يلجأ الطبيب إلى إزالة المبايض.

3- بعض السيدات قد يتعرضن لحالات من الاكتئاب بعد عمليات استئصال الرحم أو الثدي، خاصة إذا كان لديهن تاريخ عائلي لمرض الاكتئاب، وتشمل الأعراض الشعور بالضيق والكآبة مع اضطرابات فسيولوجية مثل فقدان الشهية للطعام، واضطرابات النوم، بالإضافة إلى فقدان الرغبة الجنسية، ويكون علاج مثل هذه الحالات بعلاج الاكتئاب مع الاهتمام بالتثقيف الصحي حول العلاقة الجنسية للزوجين.

4- في بعض الأحيان، وعند حدوث انخفاض في الرغبة الجنسية، قد يفيد استخدام بعض أنواع الأدوية التي تساعد على زيادة ضخ الدم لمنطقة الحوض.

5- من أهم الأمور التي تساعد على الشفاء والخروج من الأزمة بعد عملية استئصال الرحم: الدعم النفسي الذي تتلقاه الزوجة، خاصة من قبل الزوج، والمشاركة العاطفية، ولذلك يكون وجوده مهمًا معك في المراجعات الطبية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً