اعلان

تعرف على كيفية تقسيم الأضحية

يترقب المسلمون قدوم عيد الأضحي المبارك خلال الأيام القليلة القادمة، وتهل علينا وقفة عرفات يوم 31 أغسطس القادم بنفحاتها وبعدها يحتفل المسلمون بالعيد وذبح الأضاحى، وسيوافق عيد الأضحي أول جمعة من سبتمبر المقبل.

واعتاد المسلمون كما أمرنا الله بالتضحية بالمواشي كل عيد أضحي حيث إن الأضحية: هي ما يزكى تقرّبا إلى الله تعالى في أيام النحر بشرائط مخصوصة، فلا يعد أضحية ما يزكى لغير التقرّب إلى الله تعالى كالذبائح التي تذبَح للبيع أو الأكل أو إكرام الضيف، ولا يكون أضحية ما يذبح في غير هذه الأيام ولو بنية التقرب لله تعالى، ولا كذلك ما يزكى بنية العقيقة عن المولود، ولا ما يذبح في الحج من هدي التمتّع أو القران أو جزاء ترك واجب أو فعل محظور في الحج، أو لمطلق الإهداء للحرم وفقرائه.

ومن أهم شروط الأضحية أن تشملها وتشمل غيرها من الذبائح، ولها شروط خاصة بها؛ فأما الشروط العامة:

أن يكون الحيوان حيا وقت الذبح.

وأن يكون إزهاق روحه بمحض الذبح، فلو اجتمع الذبح مع سبب آخر للموت يُغَلب المحرِّم على المبيح، فتصير ميتة لا مزكاة.

لكن بالطبع للأضحية تقسيم خاص، إليكم هذه التقسيم:

الرأس

تستعمل رأس الماشية بعد أن تنظفها جيدا في عمل الطعام، ويستخرج منها اللسان والمخ، وتتعدد طرق طهيه في البلاد العربية والإسلامية، لكن تعد أكله المخ واللسان من أشهر الأكلات المصرية.

الرقبة

وتعتبر الرقبة من أهم أجزاء الماشية التي يستخدمها المسلمون في الطهي، وتستخدم للطبخ مع الخضار أو في إعداد الفتة المصرية الشهيرة، وهي من الأطباق الرئيسية بجانب طبق الفتة في العيد في مصر.

الكتف

وكتف الماشية من الأكلات اللذيذة ولها عدة أنواع منها الرستو ووكباب الحلة، ممكن أن نحصل على اللحم المشوي بالفرن وعلى الفحم، واليخنات والولائم الكبيرة مثل المندي والمنسف والمجبوس والكبسة، ويمكن التحكم بحجم القطع التي نرغب بطبخها، وهنا سوف نقدم طريقة تحضير كتف الخروف، وتحتوي على الكثير من الدهون، وتحتاج إلى الطهي ببطء لمدة طويلة، ولذا فمن الجيد أن يتم سلقها أو طبخها مع الخضروات أو تحميرها في الفرن ببطء.

الضلوع

تعتبر ضلوع الضأن أو الخروف من اللحوم الطرية، ولذلك لا يتطلّب طهيها وقتًا طويلًا، من أكثر القطع التي تتمتع بمذاق مختلف ونكهة لذيذة وبها كمية مناسبة من الدهون، وهي من أكثر الأجزاء عطاءً للحم، أما الأضلاع القريبة من الكتف فتميل إلى أن تكون أكثر قسوة وهي الأكثر ملاءمة للشوي والقلي ولا سيما في العجول، ويمكن أيضا أن تطهى في الفرن، وتأكل معظم الوقت مشوية علي الفحم.

البطن

لذيذ المذاق جدا لكنه ليس ممتلئًا باللحم، وتقطع منه شرائح لحم يمكن شيها ومكعبات اللحم التي تستخدم مع الخضار، وعند تقطيع هذا الجزء إلى شرائح يجب التأكد من أن تكون رقيقة حتى نستطيع مضغها، وتفرم عادة مع جزء من الدهون لعمل الكفتة.

اللية

وهي أكثر الأطعمة المستخدمة في الأطعمة المصرية، حيث تقوم النساء في استخدامها وطهيها لطهي طعام آخر.

موزة الفخذة

هذا الجزء يحتوي على الكثير من اللحوم، وفيه قليل من الدهون مقارنة مع وزنه، عادة ما تقطع إلى مكعبات أو شرائح كبيرة واستخدامها في القلي والتحمير بالفرن، والتسبيك، والطبخ مع الخضار أو الفرم.

بيت الكلاوي

وينقسم هذا الجزء الي ثلاث أجزاء:

الوسط: هذا الجزء متداخل تحت العمود الفقري، وتؤخذ منه قطع الفيليه عادة.

الوسط العلوي: هذا الجزء أقرب إلى الضلوع، ويعتبر امتدادًا لها.

الوسط السفلي (الورك): وهو الجزء القريب من الفخذ وتؤخذ منه معظم قطع الستيك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التلفزيون الإيراني يعلن وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية في حادث الهليكوبتر