اعلان

40% ارتفاع في أسعار الأضاحي بالشرقية.. ومواطنون: أكثر من فرد يشترك في الأضحية الواحدة.. وغياب الرقابة أبرز الأسباب

سادت حالة من الاستياء والغضب الشديد بين المواطنين وتجار المواشي وأصحاب محلات الجزارة بمحافظة الشرقية، بسبب ارتفاع أسعار الأضاحي، مع ضعف حركة البيع والشراء، تزامنًا مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.

وتجولت "أهل مصر" في أحد سواق الأضاحي ومحلات الجزارة، لرصد آراء الشارع الشرقاوي، عن ضعف الإقبال على البيع والشراء.

ولفت الأهالي إلى ارتفاع أسعار الأضاحي عن العام الماضي بنسبة 40%، مشيرين إلى أن جشع التجار هو السبب، مطالبين الدولة بتحمل مسؤولياتها في هذا الإطار، كما صرح البعض بأن الأوضاع الحالية دفعت إلى مشاركة أكثر من شخص في الأضحية الواحدة.

ويقول فتحى السيد (تاجر أغنام)، إن الأسعار ارتفعت هذا العام بشكل جنونى بنسبه 40٪ مقارنة بالعام الماضى، حيث بلغ سعر الكيلو الحي من 65 إلى 70 جنيها للخرفان، مقابل 75 جنيهًا للماعز.

وأكد أن أسعار الأغنام تترواح من 3 آلاف جنيه إلى 5 آلاف، والماعز من جنيه إلى 4500 جنيه، مضيفًا أن الخرفان وصل أقل سعر لها 6000 جنيه.

وقال إبراهيم محمد (جزار وتاجر مواشي)،: "هناك أعداد كبيرة محرومة من الأضحية هذا العام.. وحركة بيع اللحوم ضعيفة.. أي حزار كان بيذبح في موسم العيد في اليوم حوالي 10 عجول.. حاليًا بنذبح 3 عجول فقط.. وهذه خسارة لينا وأنا جزار وتاجر مواشي".

وقالت سامية محمد السيد (ربة منزل)، إن الأسعار ارتفعت بشكل كبير، مضيفة: "أنا كنت بعمل أضحية كل عام.. حاليًا سعر كليو اللحمة من 140 جنيهًا إلى 200 جنيه.. أين دور الرقابة والحكومة من جشع التجار واستغلال الحكومة لمحدودي الدخل.. أنا عندي 4 أولاد.. هنشترى لحمة بكام وهناكل بكام حرام؟".

وأشار الدكتور أشرف توفيق على مدير مديرية الطب البيطرى بالشرقية، أن نسبة الإقبال علي ذبح الأضاحى ضعف عن العام الماضي، في ظل ارتفاع الأسعار، موضحًا أن الطب البيطري بالمحافظة قام بعمل رقابة شاملة علي 24 مجزرًا.

وأضاف أن المديرية، تقوم بالكشف الشامل علي العجول قبل ذبحها داخل المحور، والتأكد أنها غير مصابة بأية أمراض وفيروسات، حفاظًا على صحة المواطنين.

وقال نقوم بشن حملات مكثفة تستهدف شوادر ومحال عرض بيعع اللحوم، والتأكد من صلاحيتها وأنها تم ذبحها بطريقة سليمة داخل المجازر، مضيفًا: " ونحن متواجدين 24 ساعة والرقابة المستمرة على المجازر ومحلات بيع اللحوم بالتنسيق مع الصحة والتموين والأمن لضبظ ومخالفات حتى نهاية العيد".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة الاتحاد السكندري وزد (0-0) بالدوري المصري