اعلان

طريق "الألف ميل" إلى مكة.. 5 طرق شاقة للوصول إلى الحرمين لأداء فريضة الحج.. بريطانيون يسافرون بالدراجات.. وجزائري يسير على الأقدام للسعودية

رغم التطور في وسائل المواصلات، الذي صاحب القرن الـ21، إلا أن هناك عدد من الأشخاص حول العالم، قرروا استخدام وسائل للوصول إلى المكان المرغوب فيه، قد يطلق عليها بدائية، مقارنة بوسائل المواصلات الحديثة والمريحة المنتشرة في الآونة الأخيرة.

وكل عام يذهب فيه مسلمو العالم إلى مكة المكرمة، لأداء مناسك الحج، هناك من يختار الوصول باستخدام الطائرة، وهناك من يفضل الرحلات البحرية، إلا أن عدد من الحاج حول العالم، قرروا الوصول إلى مكة سيرًا على الأقدام أو باستخدام الدراجة، أو سيارة متهالكة.

وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي 5 قصص لمسلمين، قرروا الوصول إلى مكة لإداء فريضة الحج، بطرق شاقة..

1- عدد من مسلمي بريطانيا يسافرون لمكة بالدراجات:

نشرت وزارة الخارجية البريطانية عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها، أمس الأحد، أن صورًا للشباب من مسلمي بريطانيا، الذين قرروا الوصول إلى مكة لإداء فريضة الحج، باستخدام الدراجات، قد وصلا إلى المملكة العربية السعودية، في الرابع والعشرين من الشهر الجاري.

وتحرك الشباب بالدرجات الخاصة بهم، في الأول من يوليو الماضي، في رحلة استغرقت قرابة الشهرين، مرور خلالها على فرنسا وألمانيا وإيطاليا واليونان وسويسرا ومصر، إلى أن وصلوا إلى مكة.

وذكرت وزارة الخارجية، أن الشابان قطعوا مسافة ألفين ميل، استغلوا تلك الرحلة في جمع تبرعات وصلت إلى 100 ألف جنيه استرليني؛ بهدف مساعدة الأطفال في جميع أنحاء العالم.

2- السير من باريس لمكة:وفي نوفمبر الماضي، قرر شاب جزائري يحمل الجنسية الإسبانية، الوصول إلى الأراضي المقدسة؛ لإداء فريضة الحج، سيرًا على الأقدام من باريس إلى مكة، في رحلة استغرقت 5 أشهر كاملة، بمسافة وصلت لأكثر من 6 آلاف كيلومترًا، مر خلالها بـ 16 دولة.وخلال الرحلة استخدم الشاب مزدوج الجنسية، الذي يدعى إسحاق على، عربة أطفال؛ لتكون وسيلة سهلة للسير مع أمتعته، من ملابس وأكل ومشروبات.3- الوصول باستخدام دراجة هوائية:في أغسطس الماضي استطاع محمد باماتشن، صيني الجنسية، أن يصل إلى مدينة الطائف في المملكة العربية السعودية، بعد قطع مسافة وصلت إلى 8150 كيلو مترًا، استغرقت 4 أشهر كاملة.وبمجرد وصوله إلى المملكة السعودية، دخل باماتشن، نشرت عدد من الصحف السعودية، أن المعتمر دخل عبر جسر الملك فهد الذي يربط السعودية بالبحرين، حيث اصطف لاستقباله أعضاء من السفارة الصينية في السعودية، وعدد من المواطنين التايعين لنادي راكبي الدرجات الهوائية.وعبر المسافر على الدراجة الهوائية عن مدى سعادته بالنجاح في تلك الرحلة، وقد شكره إلى الشعب السعودي على استقباله والاحتفال به.4- السفر بسيارة قديمة:وفي العام ذاته، ظهرت سيارة حمراء من النوع 125 فيات، تحمل لوحة معدنية لأرقام مصرية، في أراضي المملكة السعودية، وآثار ذلك الأمر، إحدى مستخدمي موقع "فيس بوك"، حيث نشر شاب يدعي وليد، صورًا لسيارة مصرية من موديل عام 1972، تسير في السعودية.وبعد انتشار الصورة، اتضح أنها تعود لمصري يدعي أيمن عبدالحافظ، يعمل خطيب وإمام مسجد في مصر، قرر أن يصطحب والدته المريضة لإداء مناسك الحج سويًا، واختار السفر بالسيارة لعدم ارهاق والدته في أنواع المواصلات الآخرى المستخدم للوصول إلى السعودية.5- السفر للسعودية مشيًا:أما عن سناد هادزيتش، المواطن البوسني، البالغ من العمر 47 عامًا، فقد قرر عام 2012، إداء فريضة الحج، قاطعًا مسافة 6 آلاف كيلومتر سيرًا على الأقدام من مدينته في شمال البوسنة إلى مكة المكرمة.ولم يكن هادزيتش يملك أموالًا غير 200 يورو فقط، الأمر الذي منعه من إداء الفريضة بالطائرة، ولذلك قرر أن يذهب إلى الأراضي المقدسة سيرًا، قاطعًا مسافة مقدارها 20 إلى 30 كيلومترًا يوميًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً