اعلان

تعرف على اليوم العالمي لمكافحة التجارب النووية.. أعلنته الولايات المتحدة في 2009.. ورئيس وزراء الهند "نهرو" أول من دعا إليه

يٌحيي العالم اليوم ذكرى "اليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية"، ويحتفل العالم به كل عام في يوم 29 من أغسطس، بعد إقرار الأمم المتحدة بعقده في عام 2009 كمعاهدة لحظر الأسلحة النووية، ومعيارًا قانونيًا ملزمًا لجميع الدول للحد من هذة التجارب التي تم إستخدمها الكثير من الدول كمصدر للقوة العسكرية، وأجريت أول تجربة نووية في يوليو 1945، ونجم عنها الكثير من الآثار المروعة والمفجعة.

وفي التقرير التالي ترصد أهل مصر أبرز 10 معلومات عن اليوم الدولي لمكافحة التجارب النووية..

1- أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر 2009، قرارها "6435" الذي اتخذ بالإجماع، باتخاذ يوم 29 أغسطس يوما دوليا لمناهضة التجارب النووية.

2- أقامته الولايات المتحدة كيوم عالمي للحد من التجارب إلى تعزيز الجهود للضغط على الحكومات والدول وصنّاع القرار للحد من التجارب النووية التي تنذر بنهاية البشر وتسبب للملايين المعاناة والخوف من مستقبل مجهول.

3- يقام في هذا اليوم عدة مناسبات وأنشطة ورسائل تثقيفية تهدف إلى لفت اهتمام العالم وتأكيد الحاجة إلى وجود محاولة موحدة لمنع المزيد من تجارب الأسلحة النووية.

4- تم تحديده في يوم 29 أغسطس تزامنا مع إحياء ذكرى إغلاق موقع سيميبالاتينسك للتجارب النووية في1991.

5- كان رئيس وزراء الهند جواهر نهرو، أول سياسي يدعو إلى اتفاقية تجميد للتجارب النووية في 2 أبريل 1954، ورغم ذلك لم يحقق ذلك نتائج كبيرة لوقف التجارب النووية الموسعة التي اتسمت بها الخمس وثلاثون عامًا اللاحقة، حيث لم تنحصر تلك التجارب حتى نهاية الحرب الباردة في نهاية الثمانينيات من القرن الماضي.

6- لم تكن معاهدة مكافحة التجارب الأولي للولايات المتحدة، فقامت الولايات المتحدة بتوقيع معاهدة للحظر الشامل للتجارب النووية وقدمت الأمم المتحدة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، وهي معاهدة دولية تحظر اختبار الأسلحة النووية أو كل باقي أنواع التفجيرات النووية سواء أكانت لأغراض سلمية أو عسكرية، وقد فتحت هذه المعاهدة للتوقيع في 24 سبتمبر عام 1996 إلا أنها لم تدخل حيز التنفيذ حتى الآن.

7- إنشاءت الولايات المتحدة بعد توقيع الاتفاقية منظمة للحظر الشامل للتجارب النووية، بهدف متابعة تنفيذ هذه المعاهدة واحترام بنودها، معتمدة في ذلك على أدوات قياس الزلازل لمعرفة إمكانية وجود تجارب نووية وتعمل في جميع أنحاء العالم.

8- لم يشهد العالم أي انخفاض جوهري في أنشطة التجارب النووية والحصول على الأسلحة النووية بين الدول المالكة للأسلحة النووية حتى بداية التسعينيات من القرن الماضي.

وفي عام 1990 اقترح الاتحاد السوفيتي وقفًا اختياريًا للتجارب النووية اتفقت عليه المملكة المتحدة والولايات المتحدة، وقد خلق هذا فرصة للتحرك قدمًا لهؤلاء المدافعين الذين دعموا، على مدار قرون، فرض حظر شامل على جميع التجارب النووية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً