اعلان

اللقطات الأولى لأنفاق داعش السرية داخل مسجد بالرقة (فيديو)

كتب : سها صلاح

نشرت القوات الكردية التي تقاتل عناصر تنظيم داعش بمدينة الرقة مقطع فيديو يظهر للمرة الأولى الأنفاق التي قام عناصر التنظيم الإرهابي بحفرها أسفل المدينة لاستخدامها لشن هجمات مفاجئة على قوات التحالف الدولي.

ونشر موقع "بيزنس إنسايدر" الفيديو، الذي أظهر نفقين رئيسيين داخل مسجد ضمن المناطق المحررة بمدينة الرقة، قالت القوات الكردية إنهما ضمن عدد كبير من الأنفاق بمناطق متفرقة من المدينة كانت عناصر داعش تستخدمها لشن الهجمات المباغتة.

وذكر "بيزنيس إنساديدر" نقلا عن الجنود الأكراد المكتشفين لهذه الأنفاق، أن عناصر داعش اختاروا المساجد بالتحديد لتكون بداية لهذه الأنفاق لعلمهم أن قدسية المساجد ستعطل اقتحام القوات الكردية لها خوفا من التعدي على حرمتها.

وقال الموقع أنه كان معروفا عن عناصر تنظيم داعش استخدامهم لمثل هذه الأنفاق في العراق وسوريا، وأنهم كانوا يدفعون للمدنين مبلغ 2 دولار يوميا لحفر هذه الأنفاق في مناطق تمركزهم، والتي كانوا يستخدمونها أيضا في عملية نقل الذخائر والإمدادات وجثث قتلاهم.

كما سبق وأن ذكر أحد عناصر التنظيم المنشقين أن هذه الأنفاق في غاية التعقيد، وأن بعضها يحتوي على غرف كاملة للنوم وغرف مجهزة للعناية الطبية بالجرحى.

وكانت نوروز أحمد القيادية بقوات سوريا الديمقراطية، التي يتكون معظمها من مقاتلين أكراد، قد ذكرت أنه من المتوقع انتهاء معركة طرد تنظيم داعش الإرهابي من معقله بمدينة الرقة السورية في غضون شهرين، ولكنها توقعت ازدياد حدة القتال.

وتدعم الولايات المتحدة قوات سوريا الديمقراطية ذات الغالبية الكردية في المعركة ضد تنظيم داعش في الرقة، المعقل الأخير للتنظيم الإرهابي بسوريا، التي بدأت منذ يونيو الماضي.

يذكر أنه سبق ووجدت أنفاق تابعة لتنظيم داعش في منطقة البو يوسف، جنوب غربي الساحل الأيمن بمدينة الموصل بعد تحريرها.

ويبلغ طول النفق نحو 200 متر، وبعرض يزيد على 50 مترا، ويضم غرفًا ومناطق تدريب لأفراده، بينما تحمل الجدران شعارات التنظيم الخاصة به، والتي يستخدمها في رفع الروح المعنوية، على غرار عبارة "سننتصر رغم التحالف وسنفتح روما".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
صحفي إسباني يكشف لـ«أهل مصر» المدرب الأقرب لخلافة تشافي في برشلونة.. وموقف فليك