اعلان

إطلاق الموقع الإلكتروني للمؤتمر العالمي الأول لقناة السويس

أهل مصر

أطلقت هيئة قناة السويس الموقع الإلكتروني الخاص بمؤتمرها الأول الذي تعقده تحت عنوان "المؤتمر العالمي الأول لقناة السويس..التحديات والفرص" خلال الفترة من 22 وحتى 24 من شهر فبراير المقبل.

ووفقا للموقع الرسمي للمؤتمر (http://www.suezcanalconf.com/) فإن الهدف منه هو "التأكيد على الدور الحيوي الذي تلعبه قناة السويس في خدمة التجارة العالمية والاقتصاد المصري والسعي نحو الاستغلال الأمثل للقناة لزيادة الحمولات العابرة من خلالها بالتنسيق مع عملائها".

كما يهدف المؤتمر لزيادة التواصل مع عملاء قناة السويس وتبادل الرؤى حول تطوير الممر الملاحي والمشروعات التي تجريها الهيئة حاليا ومستقبلا لتحسين أدائها.

ويعقد خلال المؤتمر مجموعة من الجلسات وورش العمل لمناقشة التغيرات الاقتصادية التي يمر بها العالم وتأثيرها على حركة التجارة الدولية، ومستقبل أسعار الطاقة وتأثيرها على حركة العبور في ممر قناة السويس الملاحي، وتطوير نشاط النقل البحري والموانئ واللوجستيات.

كما يناقش المؤتمر في جلساته إنشاء أسطول تجاري مصري، ومشروع تنمية محور قناة السويس.

ويركز المؤتمر على التوقعات الخاصة بنمو حركة نقل الحاويات والسياسات التسويقية لقناة السويس في مقابل خطوط النقل البديل، وكذلك إمكانيات الشركات التابعة لهيئة قناة السويس والتحديات التي تواجهها، واستعراض نماذج ناجحة في إدارة وتشغيل الموانئ.

ويعقد المؤتمر بدعم من منظمة النقل البحري الدولية IMO، والغرفة الدولية للملاحة، ورابطة ملاك الناقلات INTERTANKO، ورابطة انتركارجو التي تمثل ملاك سفن نقل البضائع الجافة.

ويتحدث خلال المؤتمر رئيس الوزراء شريف إسماعيل، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، ووزير النقل سعد الجيوشي، ويحيى زكي رئيس شركة دار الهندسة التي وضعت مخطط عام مشروع تنمية محور قناة السويس، وهاني سري الدين المستشار القانوني لمشروع التنمية، وسورين توفيت الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة ميرسك العالمية، ورودولفو سابونج نائب رئيس هيئة قناة بنما للتخطيط وتطوير الأعمال، وممثلين عن جهات دولية وخبراء في قطاع النقل البحري والموانئ.

كان مميش، قال خلال مؤتمر صحفي، قبل أسبوعين إن الهدف من المؤتمر هو التواصل مع المستفيدين والمستخدمين للقناة لبحث الاستخدام الأفضل للممر الملاحي خلال الفترة المقبلة بما يصب في مصلحة حركة التجارة العالمية.

وأضاف أن "هناك منافسة قوية في العالم على جذب السفن للمرور من الممرات الملاحية والبرية المختلفة ولابد أن أكون قادرا على جذب السفن والتعامل مع هذه المتغيرات".

ولعب انخفاض أسعار البترول دورا رئيسيا في تثبيت رسوم المرور عبر قناة السويس في فبراير من العام الماضي، وذلك للحفاظ على تنافسيتها أمام طريق رأس الرجاء الصالح الذي يدور حول أفريقيا وهو المسار البديل للسفن العابرة من أوروبا إلى آسيا.

وأشار مميش إلى أن هيئة تنمية منطقة قناة السويس سوف تقوم بعرض فرص الاستثمار في المحور والمزايا التي يستفيد منها المستثمرون الراغبون في العمل بالمنطقة.

وقناة السويس التي يبلغ طولها 192 كيلومترا (120 ميلا) هي أقصر طريق بحري بين آسيا وأوروبا إذ تختصر 15 يوما من زمن الرحلة في المتوسط.

وأعلنت هيئة قناة السويس يوم الأربعاء الماضي، أن إيرادات القناة خلال عام 2015 بلغت نحو 5.175 مليار دولار مقابل 5.465 مليار دولار في عام 2014 لتتراجع بنحو 290 مليون دولار خلال عام.

وافتتحت مصر في السادس من أغسطس الماضي مشروع توسعة وتعميق قناة السويس والذي تتوقع هيئة قناة السويس أن يسهم في زيادة إيرادتها إلى 13.2 مليار دولار سنويا بحلول عام 2023.

ونقدم لكم من خلال موقع "أهل مصر"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ  سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

إقرأ أيضاً