اعلان

الصين: مستويات الإشعاع طبيعية بالمناطق الشرقية بعد تجربة كوريا الشمالية

كتب : وكالات

أكدت السلطات الصينية اليوم الاثنين، أن التجربة النووية التى أجرتها كوريا الشمالية صباح أمس الأحد لم تؤثر على البيئة الصينية وفقا لأحدث البيانات الخاصة بمراقبة مستويات الإشعاع في البلاد.

وقالت وزارة حماية البيئة الصينية، فى بيان نشر على موقعها الالكترونى، إن جميع محطات المراقبة فى المناطق الحدودية الشمالية الشرقية للصين فى مقاطعات هيلونغجيانغ وجيلين ولياونينغ وشاندونغ سجلت مستويات طبيعية للإشعاع.

كانت الصين قد بدأت مراقبة مستويات الإشعاع فى مناطقها الشمالية الشرقية فى إطار إجراءات الاستجابة الطارئة للاختبار النووي الذى أجرته كوريا الشمالية.

وبدأت إدارة السلامة النووية التابعة لوزارة البيئة إجراءات الاستجابة الطارئة عند الساعة 11:46 من صباح أمس.

ووفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الصينية الرسمية شينخوا، كانت إدارة الزلازل الصينية قد أبلغت عن حدوث زلزال بقوة 6.3 درجة على مقياس ريخترفى كوريا الشمالية عند الساعة 11:30 صباحا ويقع مركزه على عمق 10 كم، وقالت انه قد يكون بسبب انفجار.

وفى السياق نفسه، أعلن التليفزيون الرسمي لكوريا الشمالية ان البلاد فجرت بنجاح قنبلة هيدروجينية يمكن حملها على صاروخ باليستي عابر للقارات.

وأصدرت الخارجية الصينية بيانا أعربت فيه عن معارضتها الشديدة وإدانتها القوية للاختبارالذي أجرته كوريا الشمالية.

ودعا الرئيس الصينى شي جين بنيغ دول البريكس الى السعى لمكافحة الحمائية والمضي قدما فى اصلاح الحوكمة الاقتصادية العالمية، وقال - في كلمته أمام قمة بريكس - إنه يتعين على دول المجموعة أن تدفع من أجل العولمة الاقتصادية المفتوحة والشاملة والمتوازنة والمفيدة للجميع.

وحث بلدان المجموعة على المساعدة فى بناء اقتصاد عالمى مفتوح ودعم آليات التجارة متعددة الأطراف والوقوف ضد الحمائية، وقال " إنه يتعين إصلاح الحوكمة الاقتصادية العالمية لزيادة تمثيل الدول الناشئة والدول النامية من أجل خلق قوة دفع جديدة لحل فجوة التنمية بين الشمال والجنوب وتعزيز النمو الاقتصادى العالمى".

وحث شي بلدان بريكس الخمسة ( البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا ) على التنسيق بين استراتيجياتهم التنموية لتحفيز امكانات نمو كل واحدة منهم، وقال " ينبغى العمل لإيجاد المناطق التى تتقارب فيها سياساتها وأولوياتها الإنمائية، والسعى إلى بناء سوق كبيرة للتجارة والاستثمار، وتحقيق تدفق سلس للعملة والتمويل، والربط بين البنى التحتية لهذه المناطق".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً