اعلان

النائب إسماعيل نصر الدين في حوار لـ"أهل مصر": الدستور ليس قرآنًا ويجب تعديله.. ليس لى مصلحة وعمرى 64 سنة.. ودخلى فى الشهر يعادل راتب 20 وزيرًا "فيديو وصور"

أثار النائب البرلمانى، إسماعيل نصر الدين، وكيل لجنة الإسكان، جدلًا واسعًا عقب دعوته لمد فترة حكم الرئيس عن طريق تعديل الدستور، ودافع نصر الدين عن مقترحه بأن مصر فى أمس الحاجة إلى الاستقرار وإلى وجود الرئيس السيسى، أطول فترة ممكنة لاستكمال ما بدأه من تنمية وعمران.

ونفى "نصر الدين" خلال حواره معنا ما يتردد حول أن هناك دوافع وراء المقترح الذى تقدم به، نظرًا لحاجته للتقرب إلى السلطة، قائلاً: إن دخلى الشهرى يعادل دخل 20 وزيرًا، وأنا بلغت من العمر أرذله، وأفعل ما أفعله لما أراه من مصلحة عامة للدولة.. وإلى نص الحوار..

*أثار مقترحك بتعديل الدستور حالة من الجدل ما هو السبب الذى دفعك للتفكير فى ذلك؟

- الدستور ليس قرآنًا ولا إنجيلًا، وهناك بعض المواد الدستورية لا تواكب الواقع الذى نعيشه، لذلك قمت بتقديم هذا الاقتراح إيمانًا بدورى كنائب فى البرلمان، وهناك قوانين لا تواكب العصر ومتطلبات الشعوب، وهناك مواد تضمنها الدستور وضعها مجموعة من النخبة تحت ضغط شديد وفى ظروف استثنائية، لذلك وجب علينا أن نراجع هذه المواد مرة أخرى لتعديلها لنبنى دولة قوية.

*ولماذا تصر على مقترحك رغم ردة الفعل؟

- لأن ذلك فى صالح البلد والمواطنين، وعلى سبيل المثال، إذا كانت خطة الإصلاح الاقتصادى التى تصلح لمجتمعنا مدتها 5 سنوات، وأنا أعطى للرئيس 4 سنوات فقط، هذا سيعنى أن الرئيس فشل أو ضحك على الناس، وهذا سيؤدى إلى كوارث مثل الموجودة فى الوقت الحالى.

*هل التعديلات تختص فقط بمد فترة الرئاسة؟

- لا هناك 6 تعديلات أنا أطالب بتعديلها، منها المادة 146، الخاصة بتشكيل الحكومة.

* البعض اتهمك بالسعى لتحقيق مصالح شخصية من وراء دعوتك.. ما ردك؟

- أنا عمرى 64 سنة ولست فى حاجة إلى سلطة ولا جاه وباقى على نهاية عمرى أيام، بالإضافة إلى تركيب ثلاث دعامات بالقلب، و"هموت وأنا واقف"، ماذا سأحتاج من الدولة، مثلًا هيعينونى وزير أنا أحسن من الوزير، إذا كان الوزير يتقاضى 20 ألف جنيه فأنا دخلى الشهرى أكثر من عشرين وزيرًا، والأمر يتطلب موافقة 120 نائبًا، وأنا معى 22 فقط، وبعد اجتياز كل هذا الأمر سيعود المقترح إلى استفتاء شعبى، إما بالموافقة أو الرفض على تعديل الدستور ومد فترة الرئاسة.

*هناك بعض الدعوات لسحب الحصانة منك ..كيف ترى هذا التصرف؟

- الذى يقول هذا الكلام جاحد، سحب الحصانة يكون عندما تكون هناك حالة قتل أوسرقة أرض من أحد، فى هذه الحالات نطلب سحب الحصانة، فالحصانة لا ترفع إلا بجريمة، وما نفعله شىء يصب فى مصلحة الوطن ويصب فى صالح المواطن.

*ألمحت فى حديثك أن لجنة الخمسين فصلت الدستورلهدم الدولة ؟

- هذه ليست اتهامات، ولكن هم يقولون بأن هذه التعديلات تخرب البلد، وأنا أقول بأن هذه التعديلات تعلى من شأن البلد وتصلح من حالها، الشعب انتخبنى لكى أراقب الحكومة وأشرع لهم قوانين يسيرون عليها للنهوض بالشعب، والدكتور "عمرو موسى" أنا أحترمه، ولكن لا يعلق على تعديل الدستور، لأنه أول من يعلم أن الدستور به أخطاء كتيرة.

* لماذا ظهرت دعوات تعديل الدستور فى الوقت الحالى بالذات؟

- علينا أن نعلم أن المجلس ظل عامًا كاملًا مشغولًا بالعديد من الأمور التشريعية، وبدأ يستفيق، وهل يعقل أن يناقش المجلس 370 مادة فى 15 يومًا وإلا سيتم حله، ما الذى فعلته لجنة الخمسين طوال هذا الوقت.

*لماذا لم يشهد البرلمان تقديم استجواب للبرلمان حتى الآن؟

- أنا أحد النواب الذين قدموا استجوابًا ضد وزير الصحة ولم يعرض حتى الآن، ولكننى مصر على مناقشته، الاستجوابات تخيف الوزراء، وعدم عمل الاستجوابات يقلل من دور مجلس النواب الرقابى والتشريعى.

*من وجهة نظرك هل ترى أن مجلس النواب يحظى بثقة الشعب؟

- هذا المجلس أفضل مجلس جاء فى تاريخ مصر وذلك لسبب واحد، هو أن الغالبية العظمى جاءت بإرادة الجماهير دون تزييف أو تزوير.

*لماذا يهاجم بعض السياسيين مجلس النواب؟

- لو كل العاملين بالسياسة يبتغون وجه الله ويعملون لمصلحة الشعب ستتغير فورًا للأفضل، لكن بعض الأشخاص يحبون الظهور فى البرامج، وبعض رؤوس الأموال "غير الطاهرة" لا بد أن يكون لها أذناب تعمل على إيقاف أى خير مقبل إلى البلد.

*هناك اتهام يوجه لمجلس الدولة بأنه ينفذ سياسات الحكومة فقط.. ما ردك؟

- دور المجلس ليس الاعتراض فقط على قرارات الحكومة، لكن دوره يتمثل فى ثلاثة أمور إذا جاءت الحكومة بأشياء تصب فى مصلحة الشعب يقف خلفها ويساعدها، وإذا أتت بأمور لا تتوافق مع قدرات هذا الشعب أو طموحاته يعترض عليها ويأمرها بالإصلاح، وإذا جاءت بشىء لا يتوافق مع الدستور ولا يصب فى مصلحة الشعب فى هذه الحالة نقول: نأسف لهذه القرارات ولا يمكن تمريرها، وإذا لم أتكلم فى هذه الحالة يعد سكوتى خيانة للدولة.

*ما هو تعليقك على تخفيض قيمة المعونة الأمريكية؟

- الرئيس الأمريكى رجل أعمال ورجل اقتصاد، والمعونة التى تقدم إلى مصر "أمنية"، لذلك أمريكا تعاقب مصر، لأنها تعاقدت على غواصات من ألمانيا، وطائرات من فرنسا وروسيا.

* ماهو تقييمك لفترة الرئيس الحالية؟

- الرئيس السيسى رجل وطنى من الطراز الأول، ولكن التعليق الوحيد الذى أقوله باستمرار أن ما تم من إصلاح اقتصادى كان ضروريًا، ولكن كان لا بد، أن يكون على فترة أطول، وهذا ما دفعنى لمطالبة الشعب بمد فترة الرئاسة لإنجاز كل المشروعات.

*فى أحد البرامج تحدثت عن التعديلات الدستورية وقلت فى سياق الكلام "زمن ترزية القوانين انتهى" ماهو المقصود بهذه الجملة؟

- هو أنك تفصل قانونًا يتماشى مع فكر معين، سواء هذا القانون سيفيد الشعب أو لا يفيده، أو أضع فى القانون بعض المصطلحات تفرغه من مضمونه، نحن نريد قوانين لخدمة الشعب، ولو وضعت القانون بطريقة ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب يبقى "متفصل" مثل الترزى عندما يفصل العباءة.

*ماذا لو رفض الرئيس السيسى ترشحه لفترة رئاسية ثانية؟

- على الشعب أن ينزل إلى الشارع ويطالبه بالترشح، لأن يده نظيفة ولم تلوث بأى شىء كالفساد أو السرقة أوغيرها .

*ماذا لو ترشح الفريق أحمد شفيق للرئاسة هل يحصل على نسبة أصوات عالية؟

- لن يحصل على 5% من الأصوات، وما حدث فى الماضى لن يعود، لأن الناس حينما طرح أمامهم الفريق شفيق ومحمد مرسى كانوا بين "نارين".. أى النارين أفضل.

*ماذا لو أصدر الرئيس السيسى بيانًا يرفض فيه تعديل مد فترة الرئاسة؟

- لا توجد أى مشكلة، لأن ما يهمنى هو مصلحة الشعب، لكن أنا أقدر رجال القوات المسلحة لأنهم ينمون منذ صغرهم على أنهم مشروع شهيد، وسنحاول جاهدين إقناع الرئيس بالاستمرار.

*ما رأيك فى مطالبات بعض النواب بتحويل الدعم العينى إلى نقدى؟

- تحويل الدعم العينى إلى نقدى سيقضى على بحور الفساد والتلاعب، وسيفيد المواطن أكثر، ولكن مع الأخذ فى الاعتبار ضرورة مكافحة ظاهرة جشع التجار، إذن التحويل يجب أن يكون على أسس، أولها أن يتماشى مع حركة ارتفاع الأسعار.

*بما تفسر عدم أخذ موافقة مجلس النواب فى قرض صندوق النقد الدولى؟

- بالطبع هذا خطأ جسيم وقعت فيه الحكومة، بعدم أخذ موافقة المجلس أولًا، وكان لزامًا على صندوق النقد الدولى، طلب الموافقة الرسمية لمجلس النواب، من الحكومة على القرض، وما زال القرض لم نتسلم منه سوى شريحتين، ويمكن للمجلس رفضه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً