اعلان

الاثنين.. اجتماع الشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات بأبو ظبي

تُعقد أعمال الاجتماع الخامس عشر للشبكة العربية لهيئات تنظيـم الاتصالات وتقنية المعلومات، تحت إشراف الأمانة الدائمة للشبكة وهيئة تنظيم الاتصالات بمدينة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة وذلك خلال الفترة من 18 إلى20 سبتمبر 2017.

يسبق الاجتماع ورشة عمل متخصصة تتناول هذا العام التحديات والفرص الناجمة عن تزايد تطبيقات انترنت الأشياء وموقف المنطقة العربية من هذه التطبيقات. يتولى الجهاز حاليًا رئاسة مشروعين من مشروعات الشبكة هما: تعزيز خدمات النطاق العريض وكذلك تأثيرات الرسائل ومقاطع الفيديو العابرة أعلى شبكات المشغلين " OTT".

وتستهل الفعالية باجتماع تحضيري للخبراء يدور حول تقييم المشاريع الحالية للهيئات في كل من مصر وموريتانيا والمغرب والأردن والإمارات والبحرين، ثم يناقش المشاريع الجديدة، بالإضافة إلى اجتماع رفيع المستوى لرؤساء الهيئات العربية لتنظيـم الاتصالات وتقنية المعلومات يناقش المواضيع ذات البعد الاستراتيجي، ويلي ذلك عرض لمستجدات الاتحاد الدولي للاتصالات.

كما سيشهد الملتقى في ثاني أيامه اجتماعًا موسعًا لرؤساء الهيئات والوفود المرافقة، والذي ستتم فيه مراجعة القواعد الأساسية ومناقشة توصيات الخبراء حيال المشاريع الحالية والمشاريع الجديدة، إضافة لمناقشة مخرجات ورشة العمل، كما سيتم استعراض نشاط المكتب الإقليمي العربي والمشاركة في المنتدى العالمي للاتصالات، ويختتم اليوم الثاني أنشطته بتحديد موعد ومكان الاجتماع السادس عشر.

وتعد شبكة الهيئات العربية لتنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات إحدى الكيانات العربية الهامة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي أنشئت بمباركة جامعة الدول العربية بمناسبة الندوة الأولى لهيئات تنظيم الاتصالات في المنطقة العربية التي انعقدت في الجزائر في العام 2003وتضم هيئات تنظيم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المنطقة العربية، وتهدف بالأساس إلى توفير منصة عربية للحوار وتبادل الخبرات بين الهيئات العربية بالإضافة إلى موائمة السياسات التنظيمية من أجل تحقيق الانسجام في الممارسات التنظيمية في الوطن العربي وإعداد سياسات ونماذج تنظيمات وإجراءات عادلة وشفافة بغرض تشجيع التطوير والتحديث للشبكات وخدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في الوطن العربي، علاوة على نشر المعرفة الرقمية والإلكترونية في العالم العربي.

قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بتعميم نتائج الدراسة الخاصة بتعزيز خدمات النطاق العريض في المنطقة العربية، والتي قدمت صورة تفصيلية عن واقع هذه الخدمات في المنطقة والتحديات والطموحات المرتبطة بها، ومن المزمع خلال المناقشات التعرف على وجهات نظر الدول الأعضاء وكذلك تلقى أية ملاحظات أو استفسارات خاصة بالتقرير. يتولى الجهاز حاليًا رئاسة مشروعين من مشروعات الشبكة هما: تعزيز خدمات النطاق العريض وكذلك تأثيرات الرسائل ومقاطع الفيديو العابرة أعلى شبكات المشغلين " OTT".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً