اعلان

تفاصيل أول يوم دراسة في الجامعات.. الطلاب يؤدون تحية العلم.. وأمن البوبات يوزع الحلوى.. ووزير التعليم العالي في جولة تفقدية (صور)

شهد اليوم السبت، بدء العام الدراسي الجديد بالجامعات المصرية، الذي أدى فيه طلاب الجامعات، تحية العلم، لأول مرة، بعد أن استقبلهم أمن عدد من الجامعات بالحلوى والموسيقى العسكرية، وتفقد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، عدد من الجامعات، كما عقد اجتماعًا مغلقًا، مع عمداء جامعة القاهرة.

وترصد "أهل مصر" فعاليات اليوم الأول من العام الجامعي الجديد 2017- 2018..

- جولة وزير التعليم العالي:استقبل الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة، ونواب رئيس الجامعة وعمداء وأمين عام الجامعة، الأمناء المساعدين للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لتفقد سير العملية التعليمية في أول أيام العام الجامعي ٢٠١٧ - ٢٠١٨، وانتظام سير الدراسة بالكليات المختلفة، وذلك من ضمن جولته لعدد من الجامعات المصرية، منها: جامعة القاهرة وجامعة حلون وجامعة المنيا.

- تحية العلم:كما حضر وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار، احتفالية جامعة عين شمس ببدء العام الدراسي الجديد بأداء "تحية العلم"، بحضور الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة، ونوابه.

- المجلس الأعلى للجامعات:ومن جانبه، ثمن المجلس الأعلى للجامعات، أداء تحية العلم والنشيد الوطنى لجمهورية مصر العربية في اليوم الأول لبدء الدراسة صباحا بكل جامعة، احتفالا ببدء العام الجامعى الجديد بحضور رؤساء الجامعات ونواب رؤساء الجامعات وعمداء الكليات ومجموعة من الطلاب والعاملين أمام المركز الإداري الرئيسي لكل جامعة تأكيدًا على روح الانتماء والاعتزاز بالوطن.

- رئيس جامعة القاهرة:كما أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أنه يشعر بمعاناة أولياء الأمور، لذلك تحملت إدارة الجامعة 22 مليون جنيه لدفع فرق الأسعار في مصروفات المدينة الجامعية، كما تحملت الفروق في أسعار التغذية. وأضاف "الخشت" في تصريحات صحفية، أن الجامعة انتهت من كافة الاستعدادات النهائية لاستقبال الطلاب الجدد والقدامي مثل التنظيف والطلاء. أوضح الخشت، أن الجامعة بدأت إجراءات الجامعة الذكية عن طريق تطبيق الدفع الإلكتروني، مؤكدا أن العام الدراسي بدأ بداية مشرقة، وأعلنت الجامعة جدول المحاضرات بكل الكليات، كما أن الدراسة منتظمة ولا توجد أي عوائق.وأضاف أن الجامعة نظمت أسبوع التوعية لتعريف الطلاب بأنشطة الجامعة، ومساعدة الطلاب في ضوء القانون والإمكانيات المتاحة.أوضح أن الكشف الطبي تطور في السنوات الأخيرة، وأن كل الكليات تتعامل بمرونة، والمدن تعمل بنظام الإلكتروني ودفع إلكتروني.

- الطبول في الحرم الجامعي:وتجمع العشرات من طلاب جامعة عين شمس، أمام المبنى الإداري بجامعة عين شمس بقصر الزعفران، حاملين أعلام مصر وأعلام تحمل شعار كليات الجامعة، ولافتات مكتوب عليها "بينا نبني مصر، بينا نبنى بلدنا، بينا نطور جامعتنا". كما شهدت الجامعة عرضا للموسيقى العسكرية، عزفت ألحان "يا حبيبتى يا مصر"، وعروضا لطلاب الجامعة بالطبول، لاستقبال الطلاب فى أول أيام العام الدراسى.

- الكروت الممغنطة:وكشف مصدر بجامعة عين شمس عن السبب الرئيسي في عدم دخول الطلاب للحرم الرئيسي بالكروت الممغنطة،مشيرا الى أن الطلاب لم تتسلم الكارنيهات من الكليات.وقال المصدر في تصريح خاص لـ"أهل مصر" إنه تم الإنتهاء من طبع كافة كروت الطلاب بجميع الكليات الموجودة بالحرم، وهم كلية الآداب، والحقوق، والحاسبابت والمعلومات، وكلية العلوم، وتم تسليم كافة الكارنيهات لإدارة شؤن الطلبة بكل كلية، وسيتم اليوم تسليم الكارنيهات لجميع الطلبة.

- وزير التعليم العالي:فيما أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، أن تحية العلم هدفها غرس روح الوطنية.وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار، أن تحية العلم في افتتاح العام الجامعي، ستكون تقليدا رسميا يتم تفعيله بمختلف الجامعات على مستوى الجمهورية، بهدف ترسيخ روح الولاء والانتماء والوطنية لدى شبابنا الذين توليهم الدولة اهتماما واضحا وتعول عليهم في نجاح المرحلة الفارقة التي يمر بها الوطن.

- اجتماع مغلق مع عمداء جامعة القاهرة:عقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بعمل اجتماع مغلق مع عمداء الكليات بجامعة القاهرة، وذلك بعد أن قام بعمل مؤتمر مصغر مع بعض الصحفيين المتواجدين بالحرم الجامعي.وأكد في تصريحات صحفية، أن الاجتماع سوف يناقش استعداد كل كلية لاستقبال الطلاب هذا العام، كما سيتم مناقشة الموسم الثقافي الذي سوف تتناوله جامعة القاهرة.

- جامعة بورسعيد:ومن جانبه قال الدكتور ندا الحسينى ندا، نائب رئيس جامعة بورسعيد لشئون التعليم والطلاب، اليوم السبت، إن 22 ألف طالب سيبدأون دراستهم في 13 كلية على مستوى الجامعة بتحية العلم.وأكد "الحسيني"، علي أن كليات الجامعة أعلنت عن الجداول والبرامج الدراسية، وأن العام الدراسي سيتضمن أنشطة طلابية لدفع الطلاب نحو الإندماج المتكامل لمنظومة التعليم الجامعى.وأضاف أن بداية العام الدراسى سوف تشهد إنتظام كافة أعضاء هيئة التدريس، لدفع العملية التعليمية فى منظومة الجامعة تجاه الإستقرار، مع توفير كل إحتياجات طلاب الجامعة لتخريج كوادر مؤهلة لمواكبة سوق العمل والمشروعات القومية التنموية، التي تشهدها مصر في كافة أنحاء الجمهورية وبورسعيد خاصة في منطقة شرق المحافظة.

- جامعة المنصورة:في السياق ذاته، استقبلت جامعة المنصورة، اليوم السبت، العام الدراسي الجديد، ٢٠١٧٢٠١٨ مع توافد الطلاب الجدد.وشهدت بوابات الدخول لجامعة المنصورة، بالمحافظة، تشديدات مكثفة من قبل الأمن الإداري للجامعة، حيث يتم تفتيش الطلاب قبل الدخول من البوبات الرئيسية والفرعية، كما تم تخصيص مدخلين لكل بوابة، ويقوم الطلاب بالمرور على البوابات الإلكترونية للكشف عن المواد قابلة للاشتعال أو الأسلحة البيضاء. وعلق الدكتور محمد القناوى رئيس جامعة المنصورة، لافتة ترحب بالطلاب مدون عليها: "الدكتور محمد القناوى رئيس جامعة المنصورة يهنىء الطلاب بحلول العام الدراسي الجديد.. نتمنى لكم النجاح والتوفيق".

- جامعة الإسكندرية:كما انطلقت فعاليات بدء العام الدراسي الجديد لجامعة الإسكندرية، صباح اليوم السبت، من مقر كلية التجارة، بحضور الدكتور عصام الكردي، رئيس الجامعة، والدكتور هشام جابر، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، ولفيف من عمداء الكليات والوكلاء وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والعاملين وعدد كبير من الطلاب.واستهلت الفعاليات بالسلام الجمهوري، ثم أعقبه تحية العلم، وقام برفع العلم طلاب عشيرة جوالة كلية التجارة، وبراعم الجوالة من جمعية أبناؤنا في عيوننا.وألقى الدكتور عصام الكردي، رئيس الجامعة، كلمة ترحيب بالطلاب وحثهم على ممارسة الأنشطة الطلابية جنبًا إلى جنب مع الاجتهاد في الدراسة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حركة حماس ناعية الرئيس الإيراني: ساند الشعب الفلسطيني في مواجهة إسرائيل