اعلان

كلمة الرئيس السيسي كاملة في مجلس الأمن حول إصلاح عمليات حفظ السلام

كتب : سها صلاح

ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، بيان مصر أمام قمة مجلس الأمن، حيث تشارك مصر في عمليات حفظ السلام كونها سابع أكبر دولة مساهمة في قوات حفظ السلام، حيث شاركت في 37 بعثة أممية بإجمالي قوات تجاوزت 30 ألف فرد في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا.

وأعلن خلال كلمته عن موقف مصر من تطوير عمليات حفظ السلام، سعيًا للتوصل إلى رؤية لمنع النزاع واستدامة السلام، مؤكدا أن مصر من أولى الدول المشاركة بعمليات حفظ السلام، فضلا عن الإشادة بجهود السكرتير العام للامم المتحدة، أنطونيون جوتيرش، في عمليات حفظ السلام.

وأضاف السيسي، أن عمليات حفظ السلام ليست بديلة عن الجهود الدبلوماسية الوقائية ورأب الصدع الاجتماعي، موضحًا أن المسئولية الأساسية لعمليات حفظ السلام تقع على عاتق مجلس الأمن.

وتابع السيسي "دور الأمم المتحدة لا يجب أن يكون بديلاً عن الحكومات"، مشيراً إلى أنه لا بد من مراعاة خصوصيات الدول في عمليات حفظ السلام، كما دعا المجتمع الدولي بمساندة جهود تسوية النزاعات، وإنشاء آلية مؤسسية وتشاورية بين الأطراف المتنازعة تضم أعضاء من مجلس الأمن والأمم المتحدة والدول لحل تلك الأزمات، مؤكدًا حرص مصر على تبني استراتيجية جديدة لتعديل عمل قوات حفظ السلام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً