اعلان

بداية فصل الخريف اليوم.. وتساوي ساعات الليل والنهار (تفاصيل)

كتب :

يبدأ اليوم الجمعة، فصل الخريف، كما تتعامد الشمس، على خط الاستواء، قادمة من نصفها الشمالي، الذى يضم أوروبا، وآسيا، وأمريكا الشمالية، والقطب الشمالي، نحو النصف الجنوبي من الأرض، والذى يضم استراليا، ونصف أفريقيا، وأمريكا الجنوبية، وبعضًا من شبه القارة الهندية.

ويعرف اليوم بيوم الاعتدال الخريفي، حيث يتساوى هذا اليوم تماما طول ساعات الليل والنهار، وظهر بسماء ليلة أمس 5 كواكب من كواكب المجموعة الشمسية، هم عطارد، والزهرة، والمريخ، والمشترى، وزحل، كما يظهر قمر محرم، للعام الهجرى الجديد 1439، خافتًا بعمر يومين.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة، أن الاعتدال الخريفى يبدأ فى تمام 8:02 مساء بتوقيت جرينتش فى الوطن العربي، وكامل النصف الشمالي للكرة الأرضية، موضحًا أن فصل الخريف سيستمر 89 يومًا، و20 ساعة و26 دقيقة وشهرين و28 يوم، حتى حدوث الانقلاب الشتوى فى 21 ديسمبر المقبل.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة، أنه فى ذلك التوقيت تكون الشمس واقعة مباشرة فوق خط الاستواء للأرض، قادمة ظاهريا من شمال السماء، متجهه نحو الجنوب، ويرجع السبب فى حدوث الاعتدال لميلان محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23.5 درجة، ودورانها المتواصل حول الشمس، فعندما يكون محور دوران الأرض فى وضعية لا مائلًا بعيدًا عن الشمس، ولا مائلا باتجاهها يحدث الاعتدال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً