اعلان

أبو بكر لم يشارك في الرحلة والحمامة والعنكبوت "حبكة درامية".. 3 أكاذيب حول الهجرة النبوية

كتب : عبده عطا

"وأيده بجنود لم تروها"، على الرغم من تأكيد الله سبحانه وتعالى، أن ما حدث لرسول الله صلى الله عليه وسلم، كان بعناية الله وحفظه وتـأييده له خلال هجرته من مكة إلى المدينة، يقول بعض الشيعة والذين يطلقون على أنفسهم مجددين أن العنكبوت لم ينسج خيوطه على الغار، وأبوبكر لم يرافق النبي محمد.

وفي هذا التقرير ترصد "أهل مصر" الخرافات التى أشاعها البعض حول هجرة الرسول عليه السلام من مكة إلى المدينة..

الحمامة والعنكبوت

تردد على لسان البعض أن نسيج العنكبوت وبيض الحمامتين على الغار حبكة الدرامية، ويقولون بكل سخرية رقدت حمامتين على الغار لإقناع كفار مكة أنه لا يمكن لأحد أن يكون قد دخل هذا الغار على هذه الحالة، مؤكدين أن القصة بكل ماورد فيها باطلة.

إلا أن الحافظ ابن كثير رحمه الله، قال عن القصة التى جاءت عن نسج العنكبوت أنها حسنة ومقبولة، فقال "من مسند أحمد أن هَذَا إِسْنَادٌ حَسَنٌ، وَهُوَ مِنْ أَجْوَدِ مَا رُوِيَ فِي قِصَّةِ نَسْجِ الْعَنْكَبُوتِ عَلَى فَمِ الْغَارِ، وَذَلِكَ مِنْ حِمَايَةِ اللَّهِ رَسُولَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ".

أبوبكر لم يرافق الرسول في هجرته

قالوا إن أبو بكر لم يرافق الرسول عليه السلام فى هجرته من مكة إلى المدينة، منكرين كافة الأحاديث التى ورد فيها مرافقة الرسول مع أبو بكر.

ولكن كافة العلماء يؤكدون أن أبو بكر رضى الله عنه، كان برفقة النبي مستندين إلى ما رواه الإمام أحمد في مسنده: أَخْبَرَنَا ثَابِتٌ، عَنْ أَنَسٍ أَنَّ أَبَا بَكْرٍ حَدَّثَهُ، قَالَ: قُلْتُ لِلنَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَهُوَ فِي الْغَارِ -وَقَالَ مَرَّةً: وَنَحْنُ فِي الْغَارِ- لَوْ أَنَّ أَحَدَهُمْ نَظَرَ إِلَى قَدَمَيْهِ لَأَبْصَرَنَا تَحْتَ قَدَمَيْهِ. قَالَ: فَقَالَ: يَا أَبَا بَكْرٍ، مَا ظَنُّكَ بِاثْنَيْنِ اللهُ ثَالِثُهُمَا؟"

طلع البدر علينا

أشاع البعض أن الروايات الواردة فى طلع البدر علينا كاذبة وأن أهل المدينة لم يستقبلوا الرسول بهذه القصائد، متهمين الراوي لهذا الحديث بالتدليس وأنه نقل خبر كاذب.

وفى السياق ذاته يوكد الإمام أحمد بن حمبل، أن هذا النشيد كان عند مقدم النبي - صلى الله عليه وسلم – إلى المدينة، مستدلا بما رواه البيهقي في "دلائل النبوة" وابن المقري في "الشمائل" وأبو سعد في "شرف المصطفى" والخلعي في "فوائده" ولفظ البيهقي: أخبرنا أبو عمرو الأديب، أخبرنا أبو بكر الإسماعيلي سمعت أبا خليفة يقول سمعت ابن عائشة يقول: لما قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المدينة، جعل النساء والصبيان يقولون طلع البدر علينا من ثنيات الوداع.. وجب الشكر علينا ما دعا لله داع.. أيها المبعوث فينا جئت بالأمر المطاع.. جئت شرفت المدينة مرحبًا يا خير داع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة تشيلسي ضد وست هام في الدوري الإنجليزي اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل