اعلان

"ندى" أينشتاين مصر.. ابنة الغربية تبتكر عقارًا فعالًا لعلاج السرطان من قشور المانجو

ندى زين العابدين أحمد، طالبة بالمدرسة الثانوية فى محافظة الغربية، حصلت على الميدالية الذهبية فى الطب الحيوى بمسابقة فى كوريا الجنوبية لغير الكوريين اشترك بها طلاب من 64 دولة.

زين العابدين رفعت اسم مصر عاليًا، فقد استطاعت ابتكار عقار جديد يحارب الخلايا السرطانية ويقوم بتقوية الجهاز المناعى ضد مرض السرطان عن طريق قشور المانجو المضادة للأكسدة.

وبدأت الفتاة المصرية العمل على هذا الابتكار بعد وفاة جدها بمرض السرطان، ذلك الحدث الأليم الذى دفعها لرحلة بحث طويلة فى اكتشاف علاج لهذا المرض الخبيث وبأقل ثمن ممكن.

لجأت إلى القراءة عن هذا المرض والتمعن فى البحث، حتى توصلت إلى فوائد المانجو للسرطان، وعلى الفور توجهت إلى البحث وتحليل قشور ثمرة المانجو، ومن ثم الوصول إلى العقار، وساعدها فى ذلك العديد من الخبراء والعلماء والأساتذة فى أقسام النباتات فى كليات الصيدلة والطب والعلوم بجامعتى طنطا والمنصورة، الذين أبدوا اعجابًا شديدًا بهذا الابتكار وتشجعيها عليه والمساعدة فيه إلى أن حصلت على براءة الاختراع الخاص بها.

واجهت "ندى" العديد من العوائق أثناء هذا الاكتشاف من صعوبات مادية وعلمية، إذ إن تكلفة البحث العلمى وحدها كانت باهظة، وكما أن الإمكانيات العلمية أيضًا لم تكن متاحة بالقدر المطلوب، لكنها ظلت مستمرة فى عملها وانتهت منه، وتم تجريبه على الحيوانات وعلى الخلايا البشرية، وأثبت نجاحه بنسبة 90% ما وصلها لبراءة اختراعها والفوز بالمركز الأول فى الطب الحيوى، كما حصلت على جائزةsemi grand من أكاديمية البحث العلمى.

وأشارت الباحثة الصغيرة أن أهم شىء كانت تسعى إليه فى هذا العقار أن يكون بدون أثار جانبية، بحيث يختلف عن العلاج الكيماوى، الذى لا يفرق بين الخلايا السرطانية وغير السرطانية، فيدمر كل الخلايا النافعة والضارة، ما ينتج عنه آلام مبرحة وسقوط للشعر وغيرها من الآثار المدمرة نفسيًا وبدنيًا لمريض السرطان.

ومن جانبها طالبت الباحثة الصغيرة باهتمام الجهات المعنية ومساعدتها لتنفيذ هذا البحث واتجاه شركات الدواء لتصنيعه كعلاج فعال لمرض السرطان بأنواع كثيرة منه، مثل سرطان القولون والبروستاتا خصوصًا أنه تم مقارنة هذا الدواء بأدوية السرطان الأخرى وأثبت فاعليته وأنه له التأثير نفسه، ولكنه بدون أى ضرر أو أثر جانبى لأنه مستخلص من مواد طبيعية.

وأشارت أن العقار الجديد سوف يتاح بأسعار رخيصة للمرضى، لأنه لا يحتاج إلا إلى جهاز واحد لاستخلاص المادة الفعالة من قشور المانجو، ومن ثم البدء مباشرة فى العلاج، وبالإضافة لكونه علاجًا فعالًا لمرض السرطان، فهو عقار أيضًا للمتعافين من المرض لكى يتم شفاؤهم منه تمامًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً