التعليم العالي: إنشاء مركز للطب التجديدي بالتعاون مع جامعة أوهايو

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على امتلاك مصر لثروة بشرية من العلماء والمبتكرين المتميزين فى شتى المجالات العلمية والبحثية والطبية، مشيرًا إلى أهمية تفعيل آليات التعاون مع الجامعات الدولية المرموقة والاستفادة من الخبرات العالمية، وخاصة فى مجالات التعليم العالى والبحث العلمى والعلوم والتكنولوجيا.

جاء ذلك خلال لقائه أمس الثلاثاء مع د. شاندن سين نائب رئيس قسم الجراحة، ومدير مركز الطب التجديدي، بكلية الطب جامعة أوهايو إستات الأمريكية، وذلك بمقر الوزارة.

وخلال اللقاء بحث د. عبد الغفار مع د. شاندن سين إنشاء مركز قومى متميز للطب التجديدي فى مصر، بحيث يضم نخبة من العلماء المصريين المتميزين سواء فى مصر أو الخارج من مختلف كليات الطب على مستوى الجامعات المصرية؛ بهدف الاستفادة من الخبرات المصرية المتميزة، وخاصة شباب الباحثين من الموهوبين والمتميزين فى مجال تصنيع المنتجات الطبية، والأعضاء البشرية، لعلاج الأمراض المزمنة كالفشل الكلوي، والقلب، والرئة، مما يساهم فى النهوض بالخدمة الطبية للمواطنين، ودفع الاقتصاد القومي وتقليل معدل الاستيراد من الخارج، وكذلك يكون بمثابة مركز بحثى للعلماء المصريين فى هذا المجال.

كما تناول اللقاء الاستعداد للمؤتمر العالمى المقرر عقده في الأقصر، خلال شهر نوفمبر المقبل حول الطب التجديدي، بمشاركة 50 عالم على مستوى العالم، ووعد الوزير بتوفير كافة أشكال الدعم للمؤتمر.

ومن جانبه أشاد الدكتور شاندن بالباحثين المصريين، مؤكدًا ضرورة الاستفادة منهم والتعاون معًا كفريق عمل، كما استعرض بعض النماذج المصرية المتميزة على مستوى العالم.

ومن المقرر أن يشارك د. شاندن فى مؤتمر الطب التجديدى المقرر عقده اليوم الأربعاء بجامعة الزقازيق، كما سيلقى محاضرة حول الطب التجديدى بجامعة عين شمس غدًا الخميس.

شهد اللقاء د.حمدى عوض أستاذ بكلية الطب جامعة أوهايو إستات الأمريكية، ود. صفوت أبو هاشم أستاذ المسالك البولية بجامعة الزقازيق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً