وزير عراقي: نسعى للاستفادة من خبرات مصر في تطوير قطاع المياه

كتب : وكالات

أكد وزير الموارد المائية العراقي حسن الجنابي، أن هناك تعاونا بين القاهرة وبغداد فيما يتعلق بالاستراتيجية طويلة الأمد الخاصة بالمياه، موضحا أن مصر تتمتع برصيد كبير من الخبرات والإمكانيات التي يمكن من خلالها تطوير قطاع المياه العراقي.

وقال الجنابي اليوم الجمعة عقب مشاركته في مؤتمر التغيرات المناخية الذي اختتم أعماله أمس في لبنان - إن مصر والعراق تربطهما علاقات سياسية وشعبية واقتصادية مهمة، وأضاف "لدينا أفكار ومشاريع سنبدأ العمل بها بشكل مشترك قريبا"، لافتا إلى أنه اتفق مع الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري المصري على عقد ورش عمل مصرية عراقية مشركة لتبادل المعلومات فيما يخص الاستراتيجية طويلة الأمد للمياه في كل من مصر والعراق".

وتوقع الجنابي أن يكون هناك المزيد من التعاون المشترك بين البلدين، خاصة في ظل ظروف العراق، وحربها ضد تنظيم داعش الإرهابي، معتبرا أن مزيدا من التعاون بين البلدين سيعمل على تحقيق الكثير من الإنجازات.

وفيما يتعلق بمشكلة ندرة المياه التي باتت تؤرق كثيرا من دول العالم، أعرب الوزير العراقي عن أمله في أن يكون المسار المائي منفصلا عن الأحداث السياسية الكبرى التي تسود منطقة الشرق الأوسط، لأن من حقوق الإنسان أن يكون لكافة الشركاء في المياه نفس القدرة في الحصول على ما يحتاجونه منها مهما كان الحوض المائي صغيرا أو كبيرا.

وأوضح أن الدول العربية والجامعة العربية لديها استراتيجية واضحة فيما يخص الأمن المائي العربي وتحقيق هذا المشروع.. مضيفا أن التغيرات المناخية أثرت على نهري دجلة والفرات لأنهما من الأنظمة المائية الحساسة ويعتمدان على تساقط الثلوج في أعالى النهرين في إيران وتركيا والعراق، مشيرا إلى أنه مع تناقص هطول الأمطار والثلوج تأثرت إيرادات العراق من المياه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي: قدرات الجيش ليست هينة وقادرة على الدفاع عن حدودنا