اعلان

في ذكرى ميلاده.. جلال الدين الرومي "سلطان العارفين" و"إمبراطور العشاق"

كتب : آية ملاح

شاعر وعالم صوفي من أصل تركي؛ يعتبر من أبرز أعلام التصوف الفلسفي في التاريخ الإسلامي وأكثرهم تأثيرا، يوصف بأنه صاحب رسالة عالمية خاطبت كافة حضارات العام.

وُلد محمد بن محمد بن حسين الخطيبي البلخي "جلال الدين الرومي" في 30 سبتمبر1207 بمدينة بلخ التي تقع اليوم في أفغانستان لأسرة علمية؛ كان والده أحد علماء المذهب الفقهي الحنفي، وقد لُقب لمكانته العلمية وجراءته في قول الحق والإنكار على الأمراء الظلمة بـ"سلطان العلماء".

كانت بداية دراسة "الرومي" للعلوم الشرعية على يد والده، ثم تتلمذٍ لوالده على يد شيخ يدعى"برهان الدين المحقق الترمذي"، وبعدها كان سفره إلى الشام حيث يزود فيها بحظ وافر من العلوم والمعارف،عام 630ه، وكانت حلب أولى محطته حيث التقى شيخ "كمال الدين بن العديم"، وفي دمشق أخذ عن الشيخ سعد الدين الحموي والشيخ عثمان الرومي، وعن الفيلسوف الصوفي الشيخ محيي الدين بن عربي وتلميذه الشيخ صدر الدين القونوي، وبعدها قرر العودة عاد إلى مدينته قونية بعد أن أقر له شيوخه بالنبوغ والاطلاع الواسع.

قرر الرومي، أن يعمل بالفتوى والتدريس، فأقبل عليه التلاميذ واستمال الناس بعلمه وزهده حتى لقبوه "إمام الدين" و"عماد الشريعة"، وبلغ عندهم مرتبة من سعة العلوم والمعارف دعوه بسببها "سلطان العارفين"، وفي عام 642هـ قابل الرومي شيخ فارسي يدعى "شمس الدين التبريزي"، فكان لقاؤه به نقطة تحول في مسار حياته، إذ دخل على يديه في أرباب التصوف والشعر الصوفي، وبعدها أطلق الأتراك عليه اسم "مولانا جلال الدين الرومي" أو "مولانا".

أسس الرومي "المذهب المثنوي" في الشعر الذي كان أبرز تجلياته ديوانه الشعري المعروف بـ"مثنوي معنوي" وكتب فيه مئات الآلاف من أبيات الشعر عن العشق الإلهي، وشملت كتابته أيضًا قضايا عديدة في الفلسفة مثل "المبالغة في تقدير الحواس وتقديس العقل".

حظيت أشعاره برواج كبير في العالم ولقيت استحسانا من المسلمين وغير المسلمين، الذين عكفـوا على ترجمة مؤلفاته لا سيما في الولايات المتحدة التي نال الرومي فيها صفة الشاعر ذي الأعمال الأكثر مبيعا عام 2014.

وظهر إنتاج ضخم يتضمن كتبا ودراسات وأبحاثا وترجمات عن حياة الرومي وفكره وشعره، وأغلبيتها كانت باللغات الفارسية والعربية والأوردية والإنجليزية والفرنسية والألمانية. كما كانت شخصيته موضوعا لعدة أعمال سينمائية منها فيلم "مولانا جلال الدين الرومي-حكاية عشق".

وفي فترة ما بين 7 و17 ديسمبر من كل عام تنطلق في قونية التركية فعاليات الاحتفال بذكرى ليلة وفاة الرومي التي يطلق عليها بالفارسية "شبِ عروس" أو "ليلة العرس".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً