التعليم تواصل فوضى القرارات.. الوزير يؤكد خروج الحاسب الألي من المجموع.. المديريات: لم يصلنا منشور رسمي.. وأولياء الأمور في حيرة

حالة من القلق والغضب تسود صفحات التواصل الاجتماعي التعليمية بسبب تأخر وصول نشرات للمدارس بحزمة القرارات الأخيرة التي أصدرها الدكتور طارق شوقي وزير التعليم والتعليم الفني، أول شهر أغسطس السابق والتي كان لها ردود أفعال قوية وإيجابية ولاقت ترحيب أولياء الأمور وكان من أهمها تحويل الصف السادس الابتدائي لسنة نقل عادية، وخروج الرسم والحاسب الآلي من المجموع واعتبارهم مواد نجاح ورسوب، وإلغاء امتحان الميد تيرم.

ولكن مع بداية العام الدراسى كانت المفاجأة بعدم علم المدارس بهذه القرارات وبمرور أسبوع على بدء الدراسة لم يصل المدارس أي شئ يفيد ذلك، وتقول سماح أبو بكر مؤسس جروب تمرد على المناهج التعليمية أحد أكبر الجروبات التعليمية: نشعر بالغضب بسبب الكم الكبير من الرسائل التي تصل الجروب يوميا من أولياء الأمور الغاضبين من عدم وصول هذه القرارات للمدارس وما يترتب على ذلك من قلق وتوتر وانتشار للشائعات، وناشدت من خلال جروب "تمرد" الوزير بسرعة إرسال نشرات رسمية للمدارس لإنهاء هذه الحالة.

وأضافت عفاف عدوي، "أنا كأم أشعر بالقلق والتوتر حين أسمع بعض المعلمين ينفون تماما هذه القرارات ويؤكدون أنها للاستهلاك الإعلامي وأن أولادنا هم من سيدفع ثمن ذلك بسبب التأخر في بدء الدروس الخصوصية".

وأوضحت أماني محمود، أم لطالبة بالصف الثالث الإعدادي:"أشعر بالتوتر والقلق أنا وإبنتي بسبب عدم وصول ما يفيد خروج الحاسب الآلى من المجموع للمدارس حتى الآن وتكرار معلمي الحاسب التنبيه على الطلاب أن المادة مازالت في المجموع وأن موجهين المادة يؤكدون لهم ذلك، وبالطبع نحن لم نبدأ الدروس الخصوصية للحاسب من شهر أغسطس كما يكون دائما لطلاب الإعدادية بناء على قرار الوزير، والأن مطالبين بمضاعفة دروس الحاسب لتعويض ما خسرناه من الوقت".

وأضافت نهله السيد: "أتعجب حين أستمع لرفض بعض أعضاء لجنة التعليم لقرار الوزير وكيف لا يعلمون مدى معاناة أولياء الأمور والطلاب وخاصة من مادة الحاسب الآلي التي تعتمد على الأساس العملي وليس النظري وأن أفضل المدارس لا تحتوي سوى على عشرة أجهزة حاسب آلي تخدم المدرسة كاملة ومتوسط الفصل 60 طالب".

وتسائلت لماذا لا يعترضون على امتحان الطلاب للجزء العملي نظريا لعدم توافر المعامل؟، وغياب الكتاب المدرسي للمادة وتأخر نزولها على موقع الوزارة لما بعد إنتهاء التيرم، "ولو نزلت المادة على موقع الوزارة تكون باللغة العربية لتظل معاناة طلاب التجريبي واللغات.

وتؤكد نيفين ثابت أنها مندهشة من رد فعل بعض المعلمين ورفضهم الحاد لخروج المادة مؤقتا من المجموع كما صرح الوزير لحين إكتمال التجهيزات لشرح المادة كما ينبغي لأهميتها وخاصة مع بقاء المادة نجاح ورسوب.

فيما قال صلاح فتحي وكيل وزارة التربية والتعليم ومدير المديرية ىمحافظة أسيوط: لم يصل إلينا حتى الآن منشورًا رسميًا يفيد بخروج مادة الحاسب الآلي من المجموع.

بينما قال الدكتور عبدالله عمارة وكيل وزارة التربية والتعليم، ومدير المديرية بمحافظة بورسعيد، أن خروج مادة الحاسب الآلي من المجموع أمر محسوم بقرار وزاري، ولكن لم يصلنا منشور رسي من الوزارة بالقرار حتى الآن، مؤكدًا أنه بمجرد وصول القرار سيتم إخطار جميع الإدارات التعليمية، والمدارس بالقرار.

من جهته أكد الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن هناك قرار وزاري بخروج مادة الكمبيوتر من المجموع، مؤكدًا أن القرار أمام الوزير وبمجرد اعتماده سيتم إرساله لمجيع المديريات والإدارت التعليمية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مجلس النواب يرفع جلساته العامة لـ 20 أكتوبر الحالي