اعلان

القصة الكاملة لـ"العطر المميت".. حملات التفتيش الصيدلي تعمل على رصد "ريلاكس" في مصر.. و"الصحة": لسنا مسؤولين عن دخوله

مازال الجدل يصاحب "عطر ريلاكس" المميت الذى أصبح حديث الجميع الأسبوع الماضي، واختلفت تصريحات الجهات المسئولة في الدولة، كل جهة تنفي المسئولية غن نفسها وتنسبها لجهة أخري، ويستمر اللغط دون توقف.

وفي تصريحات صحفية، للدكتور مصطفى السيد، مدير الإدارة العامة للتفتيش الصيدلي، بوزارة الصحة، قال إن وزارة الصحة ليس منوط بها تسجيل العطور، أو السماح بدخولها إلى الأسواق، لأن هذا العمل المنوط به "هيئة الرقابة على الصادرات والواردات" التابعة لوزارة الصناعة والتجارة.

وأوضح "السيد"، أن عطر ريلاكس الذى تردد على مدار الأيام الماضية، أنه يسبب الوفاة فور استخدامه بثلاثة أيام، أمر يكشف عنه وزارة التجارة والصناعة، لأنها الجهة التى تمنح موافقات لدخولها إلى البلاد.

وأشار، إلى أن إدارة اليقظة الدوائية، علمت بالأمر من خلال خطاب، من إحدى الجهات العليا، في البلاد، أفاد أن هناك عطر قاتل فى الجزائر ولم يتم رصده حتى الآن، وفي مصر أيضًا لم يتم رصده بعد، وتعمل حملات التفتيش الصيدلي على قدم وساق، وفي حال رصد وجوده سيتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

وكانت تداولت منصات التواصل الاجتماعي وعدد من المنصات الإخبارية حول انتشار عطر قاتل يحمل اسم ريلاكس، في الأسواق والمحال والسلاسل التجارية، تداول عدد من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي معلومات عن انتشار عطر قاتل في الأسواق المصرية يحمل اسم "ريلاكس" وقد نفى خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، كل ما يتردد عن وجود أى حالة مصابة جراء استخدام العطر السام المعروف باسم "ريلاكس" بعد انتشار شائعات تروج أنه يسبب بعد 3 أيام من استخدامه، لافتًا إلى أنه تم التعامل مع الشائعة فور علمنا بها وتم التأكد من عدم صحتها.

ريلاكس كبسولات

هو مسكن للآلام وباسط للعضلات ويحتوى على المادة الفعالة فيه هى 300 مجم باراسيتامول و250 مجم كلوروزكسازون، هو دواء لعلاج ألم العضلات والذى أثبت فاعليته فى تسكين الآلام العضلات، حيث إن الباراسيتامول يعمل على تسكين الآلام فهو مسكن وليس له أي أعراض جانبية، والكلوروزكسازون يعمل على تقليل معدل أنقباض العضلات الإرادية.

- الآثار الجانبية:

أحيانا يحدث اضطرابات بالجهاز الهضمى يصحبة الآلام فى المعدة الشعور بدوار والغثيان والميل للنوم وثقل الرأس وتغيير في لون البول ولكن هذا العرض نادر جدا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الاحتلال: مدينة غزة منطقة قتال خطيرة.. وعلى السكان تجنب العودة إلى شمال وادي غزة