اعلان

محمد علي باشا يشكو الإهمال فى الإسكندرية (صور)

تمتلئ مدينة الاسكندرية، بالأماكن التاريخية، والنصب التذكارية، التى تعكس تاريخ الإسكندرية، وحضارتها، وتأتى من بين أهم تلك الأماكن التاريخية، ميدان محمد علي باشا، بمنطقة المنشية وسط الاسكندرية، والذى يعتبر من أماكن التنزة بالإسكندرية التى تشهد إقبالا كثيفا، لكنه لم يسلم من الإهمال، وأصبح ميدان محمد علي باشا مأوى القمامة والمشردين.

وتجولت عدسة " أهل مصر" داخل ميدان محمد علي باشا، أحد أقدم ميادين المدينة، والذى يتوسطه تمثال برونزى ضخم لمؤسس مصر الحديثة الزعيم محمد علي باشا، لترصد الإهمال الذى يحيط بالنصب التذكاري.

ورصدت "أهل مصر" تأثر النصب التذكاري بعوامل التعرية، وظهور مظاهر القدم عليه، بجانب التعدى على الجسم الرخامي للنصب التذكاري من المواطنين من خلال الكتابة على جسم النصب التذكاري.

وانتشرت القمامة والقطط، فى مختلف أرجاء الحديقة التى تحيط بتمثال الزعيم محمد علي باشا، وفضلات الأطعمة، كما أن الميدان لم يسلم من الباعة المتجولين الذين اتخذوه مقرا لهم لعرض بضائعهم وسلعهم، حتى وصل الأمر أن كثيرا من الباعة المتجولين وأصحاب الفرش وأصحاب المقاهى المتجولة، يستغلون أماكن الانتظار الموجودة داخل الميدان، والمخصصة للمتنزهين، الأمر الذى أفقد ميدان الزعيم تاريخه ورونقة.

ويتوافد بعض المتسولين والمشردين على النوم داخل الحديقة، وبرفقتهم بعض أمتعتهم، الأمر الذى ينفر المتنزهين من زيارة الحديقة والتوافد عليها، بجانب تعطل نافورات المياه الموجودة داخل الحديقة بصفة شبه مستمرة، نظر لعدم متابعة القائمين عليها.

وقال أمجد فؤاد أحد قاطني العقارات المجاورة لميدان وحديقة محمد علي باشا، إن ميدان محمد علي باشا من أعرق وأقدم الأماكن التاريخية والتراثية بالإسكندرية، لكن الإهمال يسيطر على الحديقة ويسيطر على التمثال الآثري، وكل ذلك بسبب إهمال المواطنين وتقاعس المسؤولين.

وطالب فؤاد، بضرورة صيانة التمثال الأثري وإعادته إلى ورونقة وجمالة كان كان فى السابق، وكذلك منع الباعة المتجولين من السيطرة على الحديقة في وضح النهار.

الجدير بالذكر أن ميدان محمد علي باشا، يقع فى منطقة المنشية التابعة لحي الجمرك، والتى تشتهر بالأسواق التجارية الضخمة، ويطل الميدان على مجموعة من الشوارع منها "شارع نوبار باشا" و"شارع السبع بنات"، كما توجد مباني متعددة مواجهه للميدان، منها مبنى محكمة الإسكندرية الابتدائية (سراي الحقانية سابقا) التي تم إنشاؤها العام 1886، قصر القنصلية الفرنسية بالإسكندرية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الإسماعيلي والبنك الأهلي (0-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | انطلاقة المباراة