قطار انتخابات لجان البرلمان ينطلق.. صراع شرس على رئاسة "الإسكان".. وغضب بـ"الصحة" عقب تدخل "عبدالعال".. والهدوء يسود "الخطة والاتصالات"

كتب : محمد حسن

موسم انتخابات جديد ينتظره مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، لانتخاب هيئة مكتب اللجان النوعية للبرلمان، والبالغ عددها 25 لجنة، والتي من شأنها أن تدرس القوانين المختلفة المقدمة إليها سواء من الحكومة أو من النواب أنفسهم، قبل إعداد صبغة نهائية توافقية من قبل أعضاء اللجنة، لعرضه على هيئة مكتب المجلس، لتحديد جلسة عامة للتصويت على تلك القوانين، كما تناقش اللجنة طلبات الإحاطة والشكاوي المقدمة من النواب ضد الوزراء والمسئولين في الدولة.

وانتخابات هيئة مكتب اللجان النوعية والتي تكون على مناصب "رئيس اللجنة والوكيلين وأمين السر" لا تختلف كثيرا عن أية انتخابات أخرى سواء كانت مجلس النواب أو المحليات أو انتخابات الأحزاب، حيث يستخدم فيها المرشحين على المناصب الأربعة كافة الطرق من أجل فوزهم في الانتخابات على حساب منافسيهم.

- غضب بالصحة:

ففي لجنة الصحة تسود حالة من الغضب الكبير، بعدما عقد اجتماع صباح أمس الاثنين، بحضور الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب والمهندس محمد السويدي رئيس ائتلاف دعم مصر، والذي يمثل الأغلبية تحت قبة البرلمان، وطالب خلالها رئيس البرلمان من الأعضاء ضرورة الاستقرار على اختيار الدكتور محمد العماري رئيس للجنة بدور الانعقاد الجديد.

ويأتي اجتماع رئيسي مجلس النواب وائتلاف دعم مصر بأعضاء لجنة الصحة، نظرا لحالة المنافسة الشرسة على منصب رئيس اللجنة، بين كلا من الدكتور مجدي مرشد ومحمد العماري، وكلاهما من ائتلاف دعم مصر، وهو ما جعل "عبد العال والسويدي" يتدخلا لفك الاشتباك بينهما، حتى لا يتم تفتيت أصوات أعضاء الائتلاف بينهما، ومن ثم يفوز برئاسة اللجنة مرشح آخر من خارج الائتلاف.

- رفض تدخل رئيس البرلمان:

وعقب انتهاء الاجتماع، أعلن عدد من أعضاء لجنة الصحة بمجلس النواب، على رأسهم هيثم الحريري، رفضهم الكامل لما حدث من تدخل الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، وحضوره اجتماع اللجنة للتوافق على اختيار محمد العماري رئيس للجنة بدور الانعقاد الجديد.

وأضاف الأعضاء أنه من غير المقبول أن يتدخل رئيس البرلمان، لإجبارنا على التوافق على شخص رئيسا للجنة دون إجراء انتخابات لاختيار الرئيس، لأنه بذلك يسلب مننا حقنا الدستوري والقانوني الذي منح لنا.

وصمم النواب على ضرورة إجراء الانتخابات على منصب رئيس اللجنة، وأن يتم الاختيار ما بين الدكتور مجدي مرشد ومحمد العماري، المرشحان على منصب رئيس اللجنة وليس اختيار العماري رئيسا للجنة بالتزكية، كما يرغب رئيس البرلمان.

- اشتعال الصراع بـ"الإسكان"

وتعد لجنة الإسكان بمجلس النواب من أكثر اللجان التي ستشهد صراعا كبير في الانتخابات، حيث اشتعل الصراع مبكرا على منصب رئيس اللجنة بين كلا من علاء والي رئيس اللجنة، خلال دور الانعقاد المنتهي والمهندس معتز محمد محمود رئيس اللجنة خلال دور الانعقاد الأول للبرلمان، وذلك بالرغم من انتماء النائبين إلى ائتلاف دعم مصر، حيث يقاتل كلا منهما للفوز برئاسة اللجنة خلال دور الانعقاد المقبل.

- "الفيومي" بدلا من "أبوهميلة"

فيما استقر ائتلاف دعم مصر برئاسة المهندس محمد السويدي على الدفع بالنائب محمد الفيومي عضو الائتلاف على رئاسة لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، خلال انتخابات اللجان النوعية للبرلمان المقرر أن تعقد اليوم الثلاثاء، لانتخاب هيئة مكتب اللجان والتي تتكون من رئيس ووكيلين وأمين سر.

ورفض ائتلاف دعم مصر والذي يمثل الاغلبية تحت قبة البرلمان، الدفع باللواء محمد أبو هميلة عضو الائتلاف على رئاسة اللجنة، والذي كان دفع به خلال انتخابات اللجنة بدور الانعقاد الماضي، وخسر رئاسة اللجنة أمام المهندس أحمد السجيني نائب حزب الوفد.

- "خارجية البرلمان" تتوافق على "طارق رضوان"

فيما استقر أعضاء لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، على اختيار طارق رضوان عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار رئيسا للجنة، خلال دور الانعقاد الثالث خلفا للدكتور أحمد سعيد.

يأتي هذا بعدما أعلن السفير محمد العرابي، رئيس اللجنة بدور الانعقاد الأول ووزير الخارجية الأسبق، أنه لم يعلن حتى الآن موقفه النهائي من الترشح على رئاسة اللجنة.

وتولى طارق رضوان منصب وكيل لجنة العلاقات الخارجية بدور الانعقاد الثاني وكان له دور كبير وواضح داخل اللجنة، مما جعله يكسب ثقة باقي أعضاء اللجنة، ليدعموه كرئيسا للجنة بدور الانعقاد الجديد الذي سينطلق اليوم الأحد.

فيما تسود حالة من الاستقرار داخل لجان أخرى، وتم حسم رئاستها قبل الانتخابات وعلى رأسها لجنة الخطة والموازنة، والتي حسمها الدكتور حسام عيسى نائب رئيس ائتلاف دعم مصر ولجنة الاتصالات والتي حسمها الدكتور نضال السعيد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً