اعلان

بعد احتفاله بذكرى حرب أكتوبر.. مالا تعرفه عن المتحف المصري: يضم أكثر من 150 ألف قطعة أثرية.. والأول من نوعه في العالم

كتب : الاء حسن

يشهد المتحف المصري منذ صباح اليوم، حفلا بهيجا يشارك فيه عدد من أفراد الشعب المصرى الباسل بجميع طوائفه، فى حضور فرقة موسيقى الشرطة العسكرية، ليشارك في الذكرى الـ44 لانتصار أكتوبر، الذي غير تاريخ مصرنا الحبيبة، وجيشها العظيم الذى استطاع تحطيم أسطورة جيش وصف نفسه بـ"الجيش الذى لا يقهر".

وفي ظل هذا المناسبة فتح المتحف المصرى أبوابه أمام الزائرين، وفي هذا السياق يرصد موقع "أهل مصر"، لمحة تاريخية عن المتحف المصري..

يعتبر المتحف المصرى من أكبر وأشهر المتاحف العالمية، أنشئ عام 1835، ويقع في العاصمة المصرية القاهرة، بالجهة الشمالية لميدان التحرير، كما أنه أول متحف فى العالم صُممَ كمتحف، عكس ما كان شائعًا في أوروبا من تحويل قصور الأمراء إلى متاحف، ويضم أكثر من 150 ألف قطعة أثرية ترجع لعصور فرعونية مختلفة، تعبر عن التاريخ المصرى القديم أهمها مجموعات:

عصور ما قبل التاريخ:

تضمن تلك المجموعة أنواعًا مختلفة من الفخار وأدوات الزينة وأدوات الصيد ومتطلبات الحياة اليومية التي تمثل نتاج المصري قبل معرفة الكتابة والذي استقر في أماكن كثيرة في مصر في شمال البلاد ووسطها وجنوبها.

عصر التأسيس: تشتمل تلك المجموعة على آثار الأسرتان الأولى والثانية، مثل صلاية نعرمر وتمثال خع سخموي والعديد من الأواني والأدوات.

عصر الدولة القديمة: تتضمن مجموعة من القطع الأثرية من أهمها: تماثيل زوسر، خفرع، منكاورع، شيخ البلد، القزم سنب، بيي الأول وابنه مري أن رع، العديد من التوابيت وتماثيل الأفراد والصور الجدارية ومجموعة الملكة حتب حرس.

عصر الدولة الوسطى: تضم تلك المجموعة العديد من القطع الأثرية من أهمها: تمثال الملك منتوحب الثاني ومجموعة تماثيل بعض ملوك الأسرة 12 مثل سنوسرت الأول وأمنمحات الثالث وغيرهما، والعديد من تماثيل الأفراد والتوابيت والحلي وأدوات الحياة اليومية، وهريمات بعض أهرام الفيوم.

عصر الدولة الحديثة: من أشهر المجموعات بالمتحف وعلى رأسها مجموعة الفرعون الصغير توت عنخ آمون وتماثيل حتشبسوت وتحتمس الثالث ورمسيس الثاني، بالإضافة إلى العجلات الحربية والبرديات والحلي ومجموعة إخناتون ولوحة إسرائيل وتمثالي أمنحتب الثالث وزوجته تي ومجموعة التمائم وأدوات الكتابة والزراعة، ثم مجموعة المومياوات الملكية التي تعرض في قاعة خاصة افتتحت عام 1994.

العصور المتأخرة:تضم المجموعة قطع أثرية متنوعة من بينها كنوز تانيس المصنوعة من الذهب والفضة والأحجار الكريمة والتي عثر عليها في مقابر بعض ملوك وملكات الأسرتين 21، 22 في صان الحجر، بالإضافة إلى بعض التماثيل الهامة مثل تمثال آمون ومنتومحات وتمثال للإلهه تاورت ومجموعة من آثار النوبة التي نقل بعضها إلى متحف النوبة بأسوان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
موسم الحصاد.. جولة السيسي لمنطقة الضبعة وتفقد مشروع مستقبل مصر (بث مباشر)