اعلان

انتخابات اليونسكو تكشف فضيحة قطر في "المطعم"

كتب : سها صلاح

كشفت صحيفة "لوموند" الفرنسية فضيحة من العيار الثقيل بشأن تورط قطر فى دفع رشوة للفوز بمنصب مدير منظمة اليونسكو في انتخابات اليونسكو.

وقالت الصحيفة أن قطر استقبلت ما لا يقل عن 10 مندوبين من اليونسكو قبل أسبوعين، وأعطت لهم هدايا سخية، وكشفت أيضا عن شراء الدوحة ذمم مندوبين خلال اجتماع تم عقده معهم فى أحد المطاعم القريبة من مقر المنظمة فى باريس، بينهم اثنان من دول عربية، وآخران من دول إفريقية ومن أمريكا اللاتينية.

ولم يصدر أى رد فعل رسمى من اليونسكو حتى الآن، ورغم أن الكوراى حصل على 19 صوتا بعد المبالغ السخية والهدايا الثمينة، فقد أخفقت قطر فى حسم المعركة الانتخابية لرئاسة اليونسكو لصالحها منذ الجولة الأولى.

واتهم الإعلام الفرنسى قطر بشراء الأصوات فى انتخابات "اليونسكو"، المقامة الآن فى العاصمة الفرنسية باريس، لصالح مرشحها حمد بن عبدالعزيز الكوارى، الذى استطاع أن يحصد 19 صوتا مقابل 13 للمرشحة الفرنسية أودريه أزولاى و11 للمرشحة المصرية السفيرة مشيرة خطاب.

وتلعب قطر على وتر أزمة المنظمة الدولية وعجزها المالى الذى تجاوز الـ329 مليون يورو، إذ تحاول إغراء مسؤوليها بالمال، فمن ضمن العروض القطرية السخية التى قدمها المرشح القطرى لانتزاع المنصب: عقد منتدى ثقافى دولى سنوى فى باريس، وتقديم التمويل اللازم لإعادة تأهيل مقر المنظمة، فضلا عن مساعدة اليونسكو فى تجاوز أزمتها المالية عبر المساهمة فى تسديد ما عليها من مستحقات.

وتضاف هذه الفضيحة إلى مثيلاتها، من الأحداث الدولية المهمة التى استخدمت فيها قطر كارت "المال"، مثل الفساد الذى أحاط بملف كأس العالم 2022، فى ظل افتقادها للمقومات الأخرى التى تتمتع بها الدول المنافسة كمصر وفرنسا والصين من حيث التاريخ والحضارة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً