اعلان

إنشاء وحدة لتفتيت حصوات المسالك البولية بدون تخدير بمعهد تيودور بلهارس

قام معهد تيودور بلهارس للأبحاث بإنشاء وحدة لتفتيت حصوات المسالك البولية بواسطة الموجات التصادمية بدون تخدير أو منظار أو ألم أو إقامة بالمستشفى، وتعمل الموجات التصادمية على تحويل الحصوات إلى رمال تخرج أثناء التبول مما يؤدى إلى سرعة استعادة المريض لنشاطه.

وأشارت رئيس المعهد الدكتورة بثينة مدكور، في تصريح اليوم الأربعاء، إلى أن الجهاز الجديد الموجود بمستشفى معهد تيودور بلهارس للأبحاث هو الجهاز الوحيد على مستوى المستشفيات الجامعية والحكومية بمحافظة الجيزة.

ومن جانبه، أوضح الدكتور ممدوح رشدى رئيس قسم جراحة المسالك البولية بالمعهد أن جهاز تفتيت الحصوات يعد من أحدث تقنيات علاج الحصوات الموجودة عالميًا، كما يقوم القسم أيضًا بإجراء جميع الجراحات التقليدية، وكذلك مناظير المسالك البولية الضوئية، ومناظير البطن الجراحية.

وأضاف أنه تم أيضا تشغيل منظار الحالب المرن الذي يعتبر أحدث ما توصلت له مناظير المسالك البولية من تقنيات، حيث يمكن من خلاله الوصول إلى جميع أجزاء الجهاز البولي بدون أي فتحات جانبية، مشيرا إلى أن الاستعانة بجهاز الليزر في حالات المنظار المرن يؤدي إلى علاج الحصوات الموجودة داخل الكلى دون الحاجة إلى الفتح الجراحي.

يأتي ذلك في ضوء توجيهات وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار بضرورة تقديم الرعاية الصحية اللازمة للمرضى بشكل متكامل، وتوجيه تمويل البحث العلمي نحو التطبيقات العملية والمشكلات ذات الأولوية للمجتمع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً