اعلان

مشروعات الربط الكهربائي تنطلق بمصر نحو العالمية.. السعودية والأردن وإفريقيا وأوروبا في المقدمة.. وتوفير الملايين لإنعاش الاقتصاد.. وتوفير 20 ألف ميجاوات زيادة احتياطية

تجري وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، خلال الآونة الأخيرة عددًا من الدراسات لتدشين مشروعات ربط كهربائى باستراتيجية عالمية، لتتحول مصر لنقطة انطلاق الطاقة للعالم، خاصة بعد وجود احتياطي بالشبكة يفيض عن احتياجات المواطنين يصل في منتصف العام القادم إلى 20 ألف ميجاوات.

وتستهدف الحكومة خلال الفترة المقبلة، تحول مصر إلى نقطة انطلاق للطاقة، سواء كهرباء أو غاز، من خلال مشروعات الربط الكهربائي مع دول العالم، بالإضافة إلى تحقيقها عائدًا ماديًا كبيرًا بالعملة الصعبة.

وكان وزير الكهرباء، وقع على أول بروتوكول للتعاون بين مصر والمنظمة العالمية للربط الكهربائي، ويتضمن البروتوكول دعم التعاون في مجالات تطوير قطاع الكهرباء في مصر والربط الكهربائي العالمي.

ربط كهربائي بين مصر والسعودية

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، أن موقع مصر المتميز جعلها مركز محوري للربط الكهرباي عن طريق مشروعات الربط الكهربى بين دول المشرق والمغرب العربى، بالإضافة إلى دول الخليج العربي من خلال مشروع الربط الكهربائي بين مصر والمملكة العربية السعودية.

وأضاف أن الربط الكهربائى بين شمال وجنوب المتوسط سوف يعمل على استيعاب الطاقات الضخمة التى سيتم توليدها من الطاقة النظيفة، ولمصر دور هام في ربط شبكات دول المشرق والمغرب العربي وشمال أفريقيا، مضيفًا أن هناك فوائد هامة من الربط الكهربائي منها، توفير الملايين من العملة الصعبة لمصر والذي سيودى لإنعاش الاقتصاد المصري.

فيما أوضح مصدر داخل وزارة الكهرباء في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر»، أن مصر والمملكة العربية السعودية يعملان على استكمال مشروع الربط الكهربائي المشترك بينهما من خلال خطوط للربط الكهربائي بنظام التيار المستمر قدرة 3000 ميجاوات وأنه من المتوقع بدء تشغيل المرحلة الأولي من المشروع في عام 2021، كما أن دراسات الربط مع السودان وأثيوبيا جاري تحديثهما لمواكبة تطور الشبكات بتلك الدول.

وكشف المصدر، عن موعد توقيع عقود خط الربط الكهربائى بين مصر والسعودية، مؤكدًا أن العقود سيتم توقيعها في منتصف شهر نوفمبر المقبل.

وتبلغ تكلفة مشروع الربط الكهربائى المصرى السعودى مليار و600 مليون دولار يخص الجانب المصرى منها حوالى 600 مليون دولار، ويقوم بالمساهمة فى التمويل إلى جانب الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية كل من الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى، والبنك الإسلامى للتنمية، بالإضافة إلى الموارد الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

ربط كهربائي بين مصر وقبرص واليونان

تجرى الآن دراسة جدوى تنفيذ مشروع للربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان، والذي يهدف إلى الربط الكهربائي الأوروبي الأفريقي بين مصر وقبرص واليونان لتكون بذلك مصر ناقل هام للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.

وأوضح وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، أن مصر تتطلع لإنجاز مشروع ممر الطاقة الخضراء green corridor بما فيه صالح جميع الدول الأفريقية وبعد الانتهاء من هذه المشاريع ستكون مصر مركز محورى للربط الكهربائى بين أوروبا والدول العربية والأفريقية.

ربط كهربائي بين مصر والسودان وإثيوبيا

وكشف وزير الكهرباء عن إجراء دراسات للربط الكهربائي مع السودان، وإثيوبيا وسد إنغا في الكونغو، بالإضافة إلى تحقيق الممر الأخضر لفائدة جميع البلدان الأفريقية.

والجدير بالذكر أن الربط بين شمال وجنوب المتوسط سيساعد على استيعاب كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية وتحقيق المكاسب لجميع الأطراف فضلًا عن تحقيق الاستقرار والأمن لشبكات الكهرباء لدينا وتلبية الاحتياجات من خطط التنمية.

ربط كهربائي بين مصر والأردن

أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، خلال لقاءه أمس الثلاثاء، بالسيد صالح على الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية بالمملكة الأردنية، على أهمية الربط الكهربائى، مشيرًا إلى الربط الكهربائي بين مصر والأردن والذي يتيح تبادل قدرات تصل إلى حوالي 400 ميجاوات، معربًا عن أمله لتقوية الربط الكهربائي بدول الجوار وتحقيق التكامل بين الدول العربية بأكملها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتيجة الشهادة الإعدادية في كفر الشيخ.. رابط مباشر