اعلان

"أذكار الصباح والمساء بدعة" و"احنا مجتمع واطي".. 6 تصريحات مثيرة للجدل لمبروك عطية في أسبوع

كتب : عبده عطا

يطل الدكتور مبروك عطية، الداعية الإسلامي، صباح كل يوم علينا، عبر شاشات التيلفزيون أو من خلال بعض الصحف، ليمطرنا بتصريحاته التي يراها البعض بأنها فكاهية تدخله في نوبة من الضحك، ويعتبرها الأخرون بأنها مثيرة للجدل ولا علاقة لها بالدين.

وفى هذا التفرير يرصد «أهل مصر» أبرز مواقف وتصريحات الدكتور مبروك عطية خلال الأسبوع الماضي:-

1- أذكار الصباح والمساء بدعة اجتماعية:

«أذكار الصباح والمساء بدعة اجتماعية».. كانت أخر الفتاوى للدكتور مبروك عطية، والذي يؤكد خلالها، أن أذكار الصباح والمساء من البدع الاجتماعية، نافيا وجودها، قائلًا: «مفيش نهائي حاجة اسمها كدة».

وأوضح «عطية» خلال حديثة في إحدى البرامج التيلفزيونية، أنه لا يوجد مادة في الأزهر تسمى أذكار الصباح والمساء، ولا كتاب يحمل هذا الاسم في الإسلام.

2- الرسول قال «اقعد في بيت أمك»:

ورد الدكتور مبروك عطية، خلال إحدى حلقات برنامجه على أحد المتصلين بعد سؤاله قائلا: «النبي قال لأحد الأشخاص اقعد في بيت أمك».

وأوضح أن هذا الشخص الذي قال له النبي "اقعد في بيت أمك"، كان مسئولا عن الهديا التى تذهب إلى بيت مال المسلمين، وأخذ من بعض هذه الهديا، فكان هذا هو الجواب.

وشدد الداعية الإسلامي، على أنه لا يجوز للمسئول الحصول على الهدايا، مشيرا إلى أن أحد الأشخاص أهداه "عسل" وكان يريد قضاء طلبا مخالفا للقانون، فرفض الطلب وقال له «خلاص راح العسل».

3- «إحنا مجتمع واطي»:

قال الشيخ مبروك عطية، إن الأب الذي يضرب ابنه بوحشية "لن يرحمه الله أبدا"، ووصفه بأنه "وغد "،، ردًا على سؤال من أحد المتابعين عن أب يضرب ابنه بوحشبة لأنه لديه تبول لا إرادي.

وشدد الداعية الإسلامي، على أن النبي قال لشخص لا يقبل أبناءه بأنه "نزعت من قلبه الرحمة"، لافتا إلى أن يجب على الأم أن تشكو هذا الزوج لكبار المنطقة، وألا تسكت، مضيفا: "أمه فين.. سلبية للدرجة دي" فرد عليه مقدم البرنامج: "هتضرب هي كمان"، فأجابه: "تضرب هي كمان علشان واطية.. واتعودت في المجتمع الواطي.. إحنا مجتمع واطي.. بنعود البنت على أن كلنا انضربنا"، مضيفا: "لا يمكن أن تكون مسلمة إذا انتظرت أكثر من ذلك.

4- مش في الشرع يا سيسي:

أما مصطلح "مش فى الشرع يا سيسي" كان ردا على فرض ضريبة عقارية على المنازل، قائلا: "ادعوا على الواد الأوزعة اللي فرضها في مجلس الشعب"، في إشارة إلى أحمد عز، أمين الحزب الوطني المنحل.

وقال عطية، خلال برنامجه "مافيش حاجة في الشرع اسمها ضريبة على بيوت الناس ماينفعش"، مطالبا الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإلغاء هذه الضريبة: "إلغيها يا ريس مش في شرعنا الكلام ده"، موضحا أن الرئيس يحب المصريين وسيسمع لهم.

5- لو مكان جوزك أحرقك:

وبنفس الطريقة رد عطية على متصله عندما أخبرته بأن زوجها يسيء معاملتها، ويكثر من توجيه السباب لها، منوهة إلى أنه تزوج 8 مرات ولا ينجب، في حين أنها أنجبت من قبله.

ليرد عليها قائلا: "طالما الرجل بيته مليان خير ومعيشك كويس يبقى أنتي عندك عقدة، ملكيش دعوة اتجوز كام مرة.. وأنا لو مكانه أحرقك".

6- متصله: متجوزة وجبت ولد من الحرام "ابن جوزك يابت":

ويرد «عطية» على متصله تقول له: أنا متزوجه وجوزى مش بيخلف بس أنا حملت وجبت ولد من الحرام أعمل فيه ايه ؟ يرد عليها قائلا: "إنت جبتى الواد ده وإنتى متجوزة يابت"، لترد عليه هى الأخرى بـ«أيوة» متزوجه فيجيب عليها قائلا: "يبقى الواد غصبًا عني وعنك ابن زوجك يابت"، مؤكدا أن الرسول هو الذى حسمها بقوله الولد للفراش.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«أراد الله أن تظل حصة مصر في حمايته».. عباس شراقي يزف بشرى سارة عن سد النهضة (فيديو)