اعلان

بعد الإفراج عن 1060 سجينًا.. "العفو الرئاسي" تكشف خطة إعادة تأهيل الشباب المفرج عنهم

تخطت حصيلة الشباب المفرج عنهم، نحو 1060 سجينًا، بموجب العفو الرئاسي، وذلك عقب إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، تشكيل لجنة العفو الرئاسي، إلا أن اللجنة لم تتوقف عند الإفراج عن الشباب، فحسب، بل أعدت خطة لإعادة تأهيلهم في الحياة العامة، وتوفير فرص عمل لهم.

الإفراج عن أكثر من 700 سجين..

البداية في 12 سبتمبر 2016م، بعد إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، تشكيل لجنة العفو الرئاسي، حيث أفرج قطاع مصلحة السجون بوزارة الداخلية عن أكثر من ٧٠٠ سجين بموجب عفو الرئيس، حتى يتمكنوا من قضاء العيد مع ذويهم، وخرج عدد من المفرج عنهم من عدة سجون مختلفة على مستوى الجمهورية.

وخرج من قوائم الإفراج المحكوم عليهم فى الجنح المضرة بأمن الحكومة من الخارج والداخل، والمفرقعات والرشوة، وجنايات التزوير، والجرائم الخاصة بتعطيل المواصلات، والجنايات المنصوص عليها في القانون الخاص بالأسلحة والذخائر، وجنايات المخدرات والاتجار فيها، وجنايات الكسب غير المشروع، والجرائم المنصوص عليها بقانون البناء.

الإفراج عن 596 سجينًا..

وفي 23 يوليو 2017، خرج 596 سجينًا من السجون على مستوى الجمهورية، تنفيذًا لقرار رئيس الجمهورية رقم 2802017 بالعفو الرئاسى عنهم بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة 23 يوليو، حيث أنهت اللجان القانونية والفنية بمصلحة السجون في وزارة الداخلية، القوائم النهائية للمفرج عنهم التي تتضمن عدد كبير من السيدات والشباب المحبوسين على ذمة قضايا تظاهر وتجمهر، بعد انطباق الشروط العامة عليهم.

وجاء قرار قطاع مصلحة السجون بإنهاء إجراءات الإفراج بالعفو عن 493 من نزلاء السجون، فيما أفرج "شرطيًا" عن 103 سجينًا بمناسبة الاحتفال بعيد ثورة 23 يوليو.

قطاع السجون يفرج عن 116 سجينًا..

وفي 1 سبتمبر 2017م، أفرج قطاع مصلحة السجون عن 116 سجينًا، بمنطقة سجون طره؛ وذلك تنفيذًا لقرار العفو الرئاسي الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة عن بعض السجناء، بمناسبة الاحتفال بعيد الأضحى المبارك.

الإفراج عن 244 سجينًا..

وفي 20 سبتمبر 2017م، خرج 244 سجينًا من السجون على مستوى الجمهورية، تنفيذًا لقرار رئيس الجمهورية رقم 427 لسنة 2017 بشأن العفو عن باقى مدة العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم، بمناسبة الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، حيث أنهت اللجان القانونية والفنية بمصلحة السجون في وزارة الداخلية، القوائم النهائية للمفرج عنهم التي تتضمن عدد كبير من السيدات والشباب المحبوسين على ذمة قضايا تظاهر وتجمهر، عقب انطباق الشروط العامة عليهم.

وجاء قرار قطاع مصلحة السجون بإنهاء إجراءات الإفراج بالعفو عن 147 نزيلًا ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو، فيما أفرج "شرطياَ" عن 77 نزيلُا.

اجتماعات متواصلة لإعادة تأهيل الشباب..

تعقد لجنة العفو الرئاسي، برئاسة الدكتور أسامة الغزالي حرب، اجتماعات متواصلة، لبحث إمكانية إعادة تأهيل الشباب المفرج عنهم، بموجب العفو الرئاسي، فضلًا عن بحث التفاصيل النهائية للقائمة الرابعة للعفو عن المسجونين.

خطة تأهيل الشباب المفرج عنهم اجتماعيًا..

ومن جهته، كشف النائب طارق الخولي، عضو لجنة العفو الرئاسي، تداعيات خطة اللجنة لإعادة تأهيل الشباب المفرج عنهم، بموجب العفو الرئاسي، في الحياة العامة، وتوفير وظائف لهم، قائلًا؛ إن هناك بعض الشباب المفرج عنه، فُصل من وظائفه وتعليمه، لذلك تستهدف اللجنة إعادة تأهيلهم مجتمعيًا".

وأوضح الخولي، في تصريحاته الخاصة لـ"أهل مصر"، أن لجنة العفو الرئاسي، وضعت تصور نهائي لإعادة تأهيل الشباب المفرج عنهم، من خلال دمجهم في الحياة العامة مرة أخرى، من خلال التواصل مع الوزارات الحكومية ومؤسسات الدولة، لبحث كيفية تأهيلهم اجتماعيًا، حتى لا يستغلهم المحرضين ضد الدولة.

وعن كيفية توفير فرص عمل لهم، أشار عضو العفو الرئاسي، إلى أن اللجنة على تواصل مع وزارة القوى العاملة، وشركات القطاع الخاص، لتوفير فرص عمل لهم، تساعدهم للعودة للحياة العامة.

وعن إعداد قائمة العفو الجديدة، أكد الخولي، أن لجنة العفو تعقد اجتماعات مستمرة للانتهاء من القائمة الرابعة الخاصة بالعفو الرئاسي، خلال الأيام المقبلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء: الدولة تستهدف الوصول لصادرات تتجاوز 145 مليار دولار في 2030