ضبط مجموعة من الأواني الأثرية تعود للقرن الـ19 قبل تهريبها للبنان

كتب :

نجحت وزارة الآثار، متمثلة في الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية، في ضبط مجموعة من الأواني الأثرية أثناء محاولة تهريبها من جمرك بدر البري إلى دولة لبنان.

صرح بذلك رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية أحمد الراوي، اليوم الخميس، موضحا أنه فور معاينة القطع والتأكد من أثريتها تمت مصادرتها لصالح وزارة الآثار طبقا لقانون حماية الآثار رقم 117 لعام 1983.

فيما أوضح مدير عام المنافذ البرية أحمد فتوح أن الأواني المضبوطة تتضمن 6 آنية من الخزف تعود للقرن التاسع عشر، منها فازة مزخرفة بزخارف نباتية وحيوانية باللون البني على أرضية بيضاء، أما باقي الأواني فهي عبارة عن طقم شاي وردي اللون مكون من أربعة أطباق وسكرية مزخرفين بزخارف نباتية يتوسطها صورة لسيدة ذات ملامح أوروبية.

من جانبه، أشار مدير الوحدة الأثرية بجمرك ميناء بدر البري ممدوح أبو نار إلى أن الإدارة ضبطت أيضا إناءين من المعدن على هيئة جاردينيرا بيضاوية الشكل ذات مقبضين وأربعة أرجل ومزخرفة بزخارف نباتية، وتحمل مونوجرام الملك فاروق الأول على الجانبين.

من ناحية أخرى، أكد رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية أحمد الراوي أنه تمت مصادرة الملف الخاص ببرنامج تسالي، والذي كانت تقدمه الإعلامية إيناس جوهر في الثمانينيات بالإذاعة المصرية، وذلك أثناء محاولة تهريبه عبر مطار القاهرة الدولي إلى دولة الكويت وسط أحد الطرود مع مجموعة من الكتب والمجلات والميداليات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً