اعلان

26 دولة تشارك في مهرجان "الأفرو صيني" بالإسكندرية

تنطلق الدورة الثانية من مهرجان الفنون والفلكلور الأفرو صيني يوم الأربعاء المقبل في الإسكندرية، بمشاركة 26 دولة، بهدف زيادة التقارب بين دول القارة السمراء والصين، وتنمية التعاون الثقافي والفني بينهما.

وقالت سهير عبد القادر، مؤسسة ومديرة المهرجان، إن دورة هذا العام تشمل 18 استعراضا و16 فيلما سينمائيا، بالإضافة إلى سوق للحرف التراثية وورش عمل للفنون التشكيلية والرسوم المتحركة.

ويشارك في المهرجان مجموعة من الدول، منها غانا وأوغندا وكينيا وتوجو والكاميرون والكونجو وساحل العاج ورواندا وزيمبابوي والمغرب ومالاوي، كما تشارك من خارج القارة الإفريقية كولومبيا والأرجنتين.

وتُقام أنشطة المهرجان في مواقع سياحية وتراثية، مثل شارع المعز وقلعة صلاح الدين وغيرها، كما يتوزع برنامج الدورة الثانية بين القاهرة والإسكندرية "ثاني كبرى مدن مصر"، بالإضافة إلى أسوان حيث من المتوقع أن تقدم بعض الفرق الاستعراضية عروضها في أبو سمبل.

وتجدر الإشارة إلى أن المهرجان يخصص قسما استثنائيا لذوي الاحتياجات الخاصة، يقدمون فيه مواهبهم في الموسيقى والغناء والرسم، ومنتجاتهم من أشغال يدوية وفنية بهدف دمجهم في المجتمع.

كمايكرم المهرجان المغني التونسي لطفي بوشناق، وعازف الجاز المصري يحيى خليل، والسفيرة مشيرة خطاب المرشحة السابقة لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو"، والموسيقار المصري علي ماهر زيدان.

الجدير بالذكر أن فكرة المهرجان ولدت مع "قمة الصين-أفريقيا" في جوهانسبرغ عام 2015، واكتملت في مطلع عام 2016 مع الاحتفال بمرور 60 عاما على العلاقات المصرية-الصينية، وانطلقت الدورة الأولى للمهرجان في يوليو 2016 بمشاركة أكثر من 15 دولة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مهاجم نهضة بركان السابق: مواجهة الزمالك فرصة للثأر.. وبوركينا ستتأهل للمونديال على حساب مصر (حوار)