اعلان

7 محاور هامة تناولتها مباحثات "السيسي" و"ماكرون" اليوم

كتب : عبده عطا

لليوم الثاني علي التوالى يواصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، زيارته للعاصمة الفرنسية باريس، حيث عقد اليوم مؤتمرًا صحفيًا مع الرئيس إيمانويل ماكرون، وناقشا عددًا من المحاور كان أبرزها مايلى:

1 - بحث أوجه التعاون بين البلدين على مختلف الأصعدة السياسية والاستراتيجية والاقتصادية والثقافية، حيث تم الاتفاق على تكثيف التشاور والتنسيق، إزاء القضايا ذات الأولوية للبلدين.

2 - استعراض ما تم تنفيذه من خطوات في برنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى، وما حققه من نتائج إيجابية في استعادة معدلات النمو المرتفعة والزيادة فى الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وإجراءات تدعيم شبكة الحماية الاجتماعية للطبقات الأكثر احتياجًا، فضلًا عن توفير العديد من الفرص الاستثمارية، خاصة في إطار المشروعات القومية الكبرى التي تنفذها مصر.

3- التوقيع على مجموعة من الاتفاقيات، ومذكرات التفاهم، وإعلانات النوايا، بقيمة تبلغ حوالي 400 مليون يورو، فى مجالات الطاقة التقليدية والمتجددة والبنية الأساسية والحماية الاجتماعية والنقل بمختلف فروعه، البحري والبري ومترو الأنفاق.

4_ بحث التعاون فى المجالات السياحية والتعليمية، حيث تم الاتفاق على إعلان عام 2019 عاما للثقافة والسياحة المصرية - الفرنسية، ليعكس عمق الروابط الثقافية والحضارية المشتركة بين مصر وفرنسا.

5 - استعراض مكافحة الإرهاب الآثم الذى عانت منه مصر وفرنسا، وأصبح يهدد أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط والقارة الأوروبية.

6 - تطورات الأوضاع فى ليبيا والتى يمثل تحقيق الاستقرار والأمن بها أهمية خاصة لكلتا الدولتين، في ظل تأثيره المباشر على الأمن القومى المصرى والفرنسى ومنطقة البحر المتوسط.

7 - تناول الجهود المصرية الناجحة في تحقيق المصالحة الفلسطينية، وأهمية استعادة الزخم لاستئناف عملية السلام، وكذا تطورات الأوضاع فى سوريا والعراق ومنطقة الساحل والصحراء بالقارة الأفريقية.

8_ تناول المعالجة الشاملة لظاهرة الهجرة غير الشرعية، فضلا عن العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبى عقب توقيع وثيقة أولويات المشاركة لتعزيز التعاون بين الجانبين فى يوليو الماضى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قيادات وأعضاء الهيئات الإعلامية 2024.. الأقرب حتى الآن