اعلان

«الزراعة»: البيض ينقل عدوى السرطان بين الدواجن

أهل مصر

أكد الدكتور محمد عطية، مدير عام الوقاية والاوبئة بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، أن مرض الليكوزيس أو سرطان الطيور يصيب الدواجن والرومي وبعض الطيور الأخرى.

وأضاف أن سرطان الطيور مرض فيروسي ينتقل بين الدواجن من خلال البيض وأحيانا تنتقل العدوى بواسطة الدجاج المصاب، مشيرا إلى أن فترة حضانة الفيروس تترواح بين 7 أسابيع و7 شهور.

وأكد مدير عام الوقاية أن عدوى الليكوزيس تحدث في كل قطعان الدواجن وعند النضج الجنسي فإن الطيور تتعرض للعدوى، وينتقل المرض رأسيا من الأمهات إلى الكتاكيت؛ مشيرًا إلى أنه مرتبط بالجين الوراثي، وتظهر أعراض المرض في شكل هزال وانخفاض الوزن والإسهال وتضخم العظام والعين الرمادية، ويسبب تضخم الكبد والطحال وأورام في أجزاء مختلفة من الجسم.

وأضاف عطية أنه لا يوجد حتى الآن علاج فعال ضد هذا المرض، لكن ينصح المربين وأصحاب المزارع بشراء كتاكيت خالية من المرض من مصادر موثوق منها وتربية القطعان معزولة عن أي قطعان أخرى وخاصة القطعان المتقدمة في العمر.

ونقدم لكم من خلال موقع "أهل مصر"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ  سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

إقرأ أيضاً