اعلان

ارتباك بين أولياء الأمور والمعلمين بسبب "أعمال السنة" والاختبارات الشهرية (تفاصيل)

بعد صدور القرار رقم 377 لسنة 2017 المعدل للقرار الوزاري رقم 313 لسنة 2011، حدثت حالة من الارتباك بين أولياء الأمور والمعلمين والطلاب، مما جعل تجمع "تمرد على المناهج التعليمية أكبر تجمع تعليمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" يقوم برصد تلك الحالة.

وقالت جيهان زاهر "أدمن" "تمرد" إنهم أشاروا إلى المشكلة تحت اسم خبر عاجل لوزارة التعليم، بشأن وجود حالة من الارتباك بسبب اختلاف أسلوب التقييم بين المدارس بعد إلغاء الميد تيرم واعتباره تدريبي وعدم احتساب درجاته بالمجموع، الأمر الذي جعل بعض المدارس، تقوم بإقرار امتحانات شهرية كوسيلة لرصد درجات أعمال السنة، كما قامت مدارس أخرى بالإعلان عن ميد تيرم منتهى تخصص درجاته لأعمال السنة، مما أثار حالة من اللغط والغضب بين أولياء الأمور واعتبروه استبدالًا لاختبار واحد بثلاث اختبارات.

وأكدت "زاهر" أنه بعد مناشدة تمرد الوزارة للتدخل بتوضيح الموقف وإقرار طريقة موحدة لرصد أعمال السنة، قامت الوزارة بإصدار قرار منظم لتوضيح طريقة رصد أعمال السنة وتحذر المدارس من إجراء امتحانات تحريرية تقليدية، وتوضيح تفاصيل رصد أعمال السنة.

وتابعت: "وكرد فعل مباشر لأولياء الأمور لم يكن من الواضح الفرق بين تحذير الوزارة للمدارس من إجراء اختبارات شهر تقليدية وفى نفس الوقت السماح بإجراء اختبارات شفهية أو تحريرية لرصد أعمال السنة".

وأوضحت أنه بصدور تصريح إعلامي للدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام أوضح من خلالة رفض الوزارة للامتحانات الشهرية التقليدية التي تكون آخر الشهر لجميع المواد وبطريقة تقليدية قديمة لكنها مع إجراء اختبارات تقييمية صغيرة متكررة لقياس مستوى فهم الطلاب واستيعابهم وكوسيلة لرصد أعمال السنة.

واختتمت "زاهر" حديثها: مع كل هذا تستمر حالة القلق والارتباك بسبب خوف الطلاب وأولياء الأمور من عدم التزام المدارس بهذه القرارات وخاصة في ظل انتهاء بعض المدارس من امتحانات شهر أكتوبر.

يذكر أن الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، عمم تعليمات على جميع المديريات التعليمية علي مستوى جمهورية مصر العربية بشأن إعادة تنظيم التقويم الشامل المطبق علي مرحلة التعليم الأساسي بحلقتيها الابتدائية والإعدادية، والذي ورد به احتساب درجات الطالب للمواد الأساسية على النحو التالي: "أولا الصفين الدراسيين الأول والثاني الابتدائي يمنح الطلاب بالصف الأول والثاني الابتدائي تقديرات علي النحو التالي (ممتاز، جيد جدا، جيد، مقبول، دون المستوي ويحتاج إلى رعاية)".

وحظر حجازي عقد امتحانات تحريرية شهرية لطلاب الصفين الأول والثاني الابتدائي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً