اعلان

طلاب هندسة شبرا يبتكرون روبوت لضبط الضغط والحرارة ورسم القلب

نجح فريق من طلاب كلية الهندسة بشبرا في ابتكار روبوت يستخدم في تشخيص الحالات المرضية المختلفة وإعطاء جرعات الدواء وعلاج المرضى بصورة منضبطة وصحيحة وفي المواعيد المحدده لتناول العلاج.

كما يتولي الروبوت المتصل بالمريض التحرك معه ومراجعة كافة الوظائف الحيوية مثل النبض والضغط وضربات القلب ودرجة الحرارة، وقد فاز هذا الفريق بجائزة التميز فى مجال الروبوت للاختراع والابتكار التي منحتها له الصين.

وقال الدكتور السيد القاضي رئيس جامعة بنها أن هذا الابتكار يأتي في سلسلة الابتكارات التي حققها طلاب جامعة بنها في المحافل الدولية، وحصدوا من خلالها الجوائز الدولية وعادوا الي الجامعة لتنفيذ هذه الابتكارات علي أرض الواقع، لتحقق جامعة بنها استراتيجيتها الهادفة إلى خدمة المجتمع والارتقاء بالخدمات التي تقدمها إلى المواطنين باستخدام هذه الابتكارات التي ثبت أهميتها وقدرتها علي تنفيذ المهام التي تم ابتكارها من أجلها.

ومن جانبه قال الدكتور مصطفي السيد المشرف علي فريق الطلاب المبتكر، إن هذا الروبوت يساعد المرضى من الحالات الحرجة والرعاية المركزة، حيث يتم إعداد الطبيب لحالة المريض والاحتياجات الضرورية من محاليل متنوعية والكمية المطلوبة مع القدرة على استمرار تشخيص حالة المريض أثناء اتصاله بالروبوت.

وأضاف أن للروبوت القدرة على إعطاء المحاليل المختلفة للمرضى ذات الحالات المتقدمة مع إمكانية تغيير نوع المحلول حسب الحالة، وقدرة الروبوت علياعطاء الجرعات الدوائية إذا كانت طبقا للمواعيد أو حسب الحالة حيث يمكن للروبوت التنبؤ بتقدم الحالة المرضية لأنه يتصل بالمريض من خلال حساسات إليكترونية لقياس ضغط الدم ودرجة الحرارة ورسم القلب.

وأشار أن هناك ميزة إضافية وهي إمكانية التحرك مع المريض حتى لا ينفصل عن الجهاز سواء كانت الحركة تشنجات مصاحبة للحالة المرضية أو محاولة التحرك، وأن التكلفة التقديرية لم تتعدى 15 الف جنية للمنتج الواحد، مؤكدًا علي أن الجامعة تسعى إلى الاتصال بالجهات المعنية باستخدام هذا الابتكار للبدء في تصنيعه واستخدامه علي نطاق واسع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مارسيليا الفرنسي يكشف حقيقة عرضه التعاقد مع مهاجم منتخب مصر (خاص)