اعلان

بعد موافقة الحكومة عليها.. ننشر أبرز بنود اللائحة الطلابية الجديدة

تستعد الجامعات خلال الأيام المقبلة، لإجراء الانتخابات الطلابية المتوقفة منذ أكثر من عامين، بعد إقرار مجلس الوزراء رسميًا للائحة الطلابية التي أعدتها وزارة التعليم العالي، وإرسالها لمجلس الدولة للتصديق عليها.

وتنشر "أهل مصر" أبرز بنود اللائحة الطلابية الجديدة، ونستعرضها كالتالي:

حددت اللائحة الجديدة، رؤية اتحاد الطلاب فى إعداد كوادر طلابية قادرة على تحمل المسؤولية وترسيخ الوعي الوطني وإعلاء قيمة الانتماء والقيم المجتمعية وتعميق أسس الديمقراطية وحقوق الإنسان والمواطنة لدى الطلاب، وإلغاء اتحاد طلاب مصر، بحسب ما أعلنت الوزارة.

تنظيم عمل الانتخابات الطلابية:

ويشترط لصحة الانتخابات فى لجان اتحادات طلاب الكليات والمعاهد حضور نسبة 50% + 1 على الأقل من الطلاب الذين لهم حق الانتخاب فى كل فرقة دراسية على حدة، وإذا لم يكتمل العدد تؤجل الانتخابات إلى اليوم التالي وفى هذه الحالة يشترط لصحة الانتخابات حضور 10% أو عدد 500 طالب أيهما أقل، فإذا لم يكتمل العدد تعين السلطة المختصة ممثلى لجان هذه الفرق الدراسية، ويعتبر الصوت باطلا بالكامل إذا أشر الطالب على ورقة الانتخاب بأي علامة أو إذا كتب اسمه، أو انتخب عددا يقل أو يزيد على العدد المحدد.

ويعلن فوز الطالب الحاصل على الأغلبية المطلقة (50% + 1) لعدد الأصوات الصحيحة ويعاد التصويت لمرة واحدة فى خلال 3 أيام بين الطالبين الحاصلين على أعلى الأصوات، وفى حالة التساوى بين أعلى الأصوات تعاد ما بين الطلاب الحاصلين على الأصوات المتساوية، وفى هذه الحالة تكون الانتخابات صحيحة بحضور أي عدد من الطلاب، وفى حالة التساوى يتم اللجوء إلى القرعة العلنية.

اللجنة المشرفة على انتخابات الطلاب

وأقرت اللائحة أنه يتعين أن يتوافر فيمن يشرف على لجان الانتخابات أن يكون من غير المرشحين للانتخابات، وأن يتصف بحسن السمعة والخلق القويم، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة فى جناية أو جنحة مخلّة بالشرف، وألا يكون قد وقع عليه جزاء تأديبي خلال الحياة الجامعية.

شروط الترشح

ونصت اللائحة الطلابية الجديدة على أن تشكل الاتحادات الطلابية من طلاب الكليات والمعاهد الجامعية المقيدين بها لنيل درجة البكالوريوس أو الليسانس، وأن يكون التقدم للانتخابات كتابيًا على النموذج الذى تعده الجامعة ويقدم المرشح الطلب إلى لجنة الإشراف على الانتخابات بعد اعتماده من السلطة المختصة.

ويشترط فيمن يتقدم للترشيح لعضوية لجان مجالس الاتحادات أن يكون مستجدًا فى فرقته الدراسية بالنسبة لطلاب النظام الفصلي ونظام العام الكامل سواء كان مسجلًا بنظام الانتظام أو الانتساب الموجه، وأن يكون مستجدًا ولم يرسب فى أكثر من مقررين من المقررات التي سجلها فى العام الماضى بالنسبة لطلاب نظام الساعات المعتمدة.

وتضمنت الشروط الخاصة بالترشح لعضوية لجان مجالس الاتحادات التالي:

- أن يكون الطالب المرشح له نشاط طلابي موثق فى الكلية أو الجامعة فى مجال اللجنة المرشح لها، عدا طلاب السنة الجامعية الأولى.

- ألا يكون قد وقع عليه أي جزاءات تأديبية أو جنائية طوال فترة دراسته بالجامعة، ما لم يرد اعتباره.

- ألا يكون منتميًا إلى أي تنظيم أو جماعة إرهابية يجرمها القانون، وعلى أن يلتزم كل مرشح بتقديم برنامج انتخابي مع أوراق الترشح فى المجال المرشح له.

وشملت اللائحة الطلابية الجديدة، انتخاب مجالس الاتحادات ولجانها سنويًا، على أن يتم الانتهاء من عملية الانتخاب على جميع مستوياتها خلال الأسابيع الستة الأولى من تاريخ بدء العام الدراسي، على أن تجرى الانتخابات خلال الفصل الدراسى الأول.

وتضمنت اللائحة، قيام المرشحين بالدعاية الانتخابية وفقًا للضوابط التى تحددها لجنة الإشراف على الانتخابات مع الالتزام بكل الضوابط التى تحددها السلطة المختصة.

اللجنة التي وضعت اللائحة

وضمت لجنة جمع مقترحات اللائحة الطلابية، كلًا من الدكتور عبدالوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، رئيسا للجنة، والدكتور طارق راشد نائب، رئيس جامعة قناة السويس لشئون التعليم والطلاب، والدكتور حامد القنواتى، نائب رئيس جامعة الزقازيق الأسبق لشئون التعليم والطلاب، والدكتور صبرى السنوسى، المستشار القانونى للمجلس الأعلى للجامعات.

وشارك في اللجنة المستشار محمد المنشاوي بمجلس الدولة، والدكتور جمال شكرى، نائب رئيس جامعة حلوان، ومحمود جمال الدين، مدير رعاية الشباب بجامعة الإسكندرية، بالإضافة إلى الطالب أحمد رضا، عضو اتحاد طلاب قناة السويس، والطالبة فاطمة الزهراء، عضو اتحاد جنوب الوادي، والطالب أحمد فتحى، عضو اتحاد طلاب جامعة أسيوط.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة: برنامج زمني لإخلاء المنازل والأراضي لتطوير جزيرة الوراق