اعلان

قيادات يهودية فى زيارة سرية إلى قطر

كتب : سها صلاح

كشفت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، عن زيارة وفد من قادة "اتحاد اليهود الأرثوذكس" إلى قطر، في محاولة لإزالة التوتر القائم بين الولايات المتحدة وإسرائيل من جانب، ودولة قطر من جانب آخر، مشيرة إلى أن الرحلة رتبها نيك موزين، مستشار العلاقات العامة الذي عينته قطر مؤخرًا لتحسين صورتها في الولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن الوفد، الذي يضم مينشام جيناك، الحاخام الأرثوذكسي ورئيس اتحاد اليهود الأرثوذكس بالولايات المتحدة، من المقرر أن يجتمع مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

ووفًقا للصحيفة، قال ألن فاجن إن "مينشام جيناك، رئيس اتحاد اليهود الأرثوذكس، موجود بصفته الشخصية ولا ترتبط بعمله"، موضحًا: "أن هذه الرحلة ليست تحت رعاية المنظمة".

كما علمت "جيروزاليم بوست" أن زيارة الوفد إلى قطر هذا الأسبوع تأتي في أعقاب زيارة الأمير جوعان بن حمد آل ثاني، شقيق أمير قطر، إلى نيويورك الشهر الماضي، التي التقى خلالها بشخصيات يهودية مرموقة.

وذكر التقرير أن نيك موزين يحصل على راتب شهري لا يقل عن 50 ألف دولار أمريكي مقابل قيادة الجهود الدعائية للإمارة الخليجية بالولايات المتحدة، حيث أشار التقرير إلى أن نيك موزين هو ناشط يهودي ومخطط استراتيجي بارز، فضلًا عن أنه انتمائه للحزب الجمهوري.

وبحسب التقرير، وعلى الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية بين إسرائيل وقطر، لكن الدولتان أجرتا اتصالات غير رسمية، في السنوات الأخيرة، لمناقشة دعم الدولة الخليجية لحركة "حماس" الفلسطينية.

وفي الأشهر الأخيرة، كانت هناك تقارير تفيد بأن قطر تحاول التوسط في صفقة بين إسرائيل وحماس، من شأنها أن تؤدي إلى عودة جثث جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وقال رئيس منظمة يهودية بارزة في الولايات المتحدة على علم بزيارة الوفد إلى قطر إن "موزين دعا قادة المنظمات اليهودية إلى اجتماع مع أمير قطر عندما كان في نيويورك للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر"، مضيفًا بقوله "كانت هناك مخاوف حينها حول عقد الاجتماع بسبب علاقات قطر وحماس".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: إسماعيل هنية يثمن دور مصر في مباحثات وقف إطلاق النار بـ غزة