اعلان

جزائري يطالب كندا بـ50 مليون دولار بسبب جوانتانامو

كتب : وكالات

يسعى مواطن جزائريّ للحصول على تعويض قدره 50 مليون دولار من الحكومة الكندية التي يتهمها بتسهيل عملية احتجازه في معتقل جوانتانامو حيث تعرّض لشتى أنواع التعذيب.

وكشفت وسائل إعلام كندية، نيّة المواطن الجزائريّ "جمال أمزيان" مقاضاة الحكومة الكندية التي قدّمت معلومات مغلوطة إلى أجهزة الاستخبارات الأمريكية أدّت إلى احتجازه لفترة طويلة بسجن جوانتانامو.

وقال أمزيان، إنّ "حالتي في غاية السوء، وأنا أصارع من أجل البقاء"، مضيفا أنه بعد الاعتقال "تمّ ترحيلي من معتقل جوانتانامو وتُركت متشرّدا تقريبا، لم أتمكّن من إيجاد عمل بسبب سجلي في المعتقل وسنّي المتقدّم، لهذا فإنّ تسوية مع الحكومة الكندية ستساعدني في تطبيع حياتي".

يُذكر أنّ أمزيان غادر الجزائر في تسعينات القرن الماضي لينتهي به المطاف في كندا سنة 1995، لكن السلطات الكندية رفضت طلبه باللجوء ليتوجّه بعدها إلى أفغانستان ثمّ باكستان حيث تم إلقاء القبض عليه وتسليمه للقوات الأمريكية التي استخدمت بحقه أساليب التعذيب المختلفة حسب قوله.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الحكومة الكندية قد توصّلت في الأشهر المنصرمة إلى تسويات مع العديد من المعتقلين السابقين الذين ساهمت أجهزتها الأمنية باعتقالهم وتعرّيضهم للتعذيب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو